رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

متحدث الرئاسة: مصر لها علاقات صداقة مع جميع دول العالم

نشر
السفير بسام راضي،
السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية

تفاعل السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المصرية، مع تعليق أحد المواطنين على خبر الزيارة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسى إلى واشنطن.

مصر

وتضمن التعليق الاستفسار عن موقف مصر من أزمة أوكرانيا وروسيا، وقال المواطن: هو إحنا مع مين؟ أمريكا وأوروبا ولا الصين وروسيا؟

وقال المتحدث الرسمي: "مصر لها علاقات صداقة مع جميع دول العالم، وهى علاقات متوازنة أساسها الاحترام المتبادل والتعاون البناء والمصالح المشتركة، وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية، والأمر بطبيعة الحال ينطبق على الأزمة الحالية بين روسيا وأوكرانيا".

وأكد أن "مصر تربطها علاقات طيبة جدا مع جميع أطراف الأزمة.. سواء أطراف مباشرة.. روسيا وأوكرانيا ودول حلف الناتو، أو غير مباشرة.. الدول الأوروبية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية".

تعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية

وصرح المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة بأن الرئيس يعتزم التركيز خلال أعمال القمة على الموضوعات التي تهم الدول الأفريقية في ظل التحديات العالمية القائمة، وتعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي، وتيسير اندماج الدول الأفريقية فى الاقتصاد العالمى، لاستفادتها مما يوفره من فرص ومزايا فى تحقيق النمو الاقتصادي، ونقل التكنولوجيا ودفع حركة الاستثمار الأجنبي.

وأضاف المتحدث الرسمى ان برنامج زيارة الرئيس إلى الولايات المتحدة يتضمن عقد لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، على نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما عقد الرئيس لقاءً مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الأمريكي لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.


 

أخبار أخرى….

الصين: مستعدون لتعزيز التعاون مع اقتصادية قناة السويس

أكد سفير الصين في مصر لياو ليتشيانج، استعداد بلاده للتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في المجالات الاقتصادية المتنوعة خاصة مجالات الطاقة الخضراء نظرا لوجود شركات صينية متميزة في هذه الصناعة لديها مشروعات بمنطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال مشاركة السفير الصيني ، مع وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في إطلاق شعلة التشغيل التجريبي لخط الإنتاج الجديد للألياف الزجاجية "فايبرجلاس" بمنطقة السخنة الصناعية لشركة جوشي الصينية.

وقالت المنطقة الاقتصادية في بيان اليوم الجمعة ، إن المصنع بطاقة إنتاجية 200 ألف طن بمنطقة السخنة الصناعية أحد مصانع المطور الصناعي البحر الأحمر للنحاس، داخل نطاق منطقة تيدا-مصر الصينية.

وأكد السفير الصيني على العلاقات التاريخية بين الصين ومصر، خاصة العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تشهد تطورًا ملحوظًا مؤكداً على تقدير بلاده للدور الفاعل الذي لعبته مصر خلال الجائحة.

وثمن دور المنطقة الاقتصادية في تجاوز أي صعوبات مع الشركاء الصينيين من خلال إجراءات وتيسيرات غير مسبوقة قدمتها الهيئة.