رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يؤكد دعمه وجود ممثل دائم لأفريقيا في مجلس الأمن

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 15 ديسمبر، أن بلاده تدعم وجود تمثيل دائم لأفريقيا في مجلس الأمن الدولي.

وقال بايدن، في كلمةٍ له، "ندعم إصلاح مجلس الأمن ليشمل توسيع التمثيل الأفريقي"، مضيفًا: "لدينا رؤية مشتركة لشراكة بين أمريكا وأفريقيا في السنوات والعقود المقبلة".

وتابع بايدن: "يجدر أن تكون أفريقيا على الطاولة في كل مباحثات، ونحن ندعم تمثيلًا دائمًا لها في مجلس الأمن".

وأكد بايدن وجود رؤية مشتركة بين الولايات المتحدة والدول الأفريقية من أجل تعزيز الشراكة بين واشنطن والاتحاد الأفريقي.

وأفريقيا ممثلة في مجلس الأمن الدولي، المؤلف من 15 عضوًا، بثلاث أعضاء، ولكن دون وجود أي عضوية دائمة لقارة أفريقيا داخل مجلس الأمن.

والممثلون الحاليون لأفريقيا في مجلس الأمن هم غانا والجابون وكينيا.

وتعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن القمة الأمريكية الأفريقية الثانية، والتي انطلقت أول أمس الثلاثاء.

أخبار أخرى..

"نيويورك تايمز": روسيا أنشأت شبكة دفاعية هائلة لاستعادة الزخم في الحرب

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز"، أنّ الصورة الملتقطة بالأقمار الصناعية للتحصينات الروسية المبنية حديثاً، تظهر ما لا يقل عن خمسة خطوط دفاعية بنتها روسيا لحماية مدينة بوباسنا التي سيطرت عليها في شهر أيار/مايو الماضي.

ولفتت الصحيفة في تقرير لها، إلى أنّه تم تصميم التحصينات لتوجيه المركبات الأوكرانية إلى طريق ضيق، حيث تكون عرضة للمدفعية والصواريخ.

ووفق الصحيفة "هذا مجرد جزء صغير من شبكة دفاعية روسية هائلة تنتشر عبر أوكرانيا"، حسبما أظهر تحليل بيانات الأقمار الصناعية.

كما أوضحت الصحيفة أنّه "يمكن لهذه الهياكل أن تمنح روسيا وقتاً حاسماً لتعبئة وتدريب قوات إضافية لاستعادة الزخم في الحرب"، مشيرةً إلى أنّ "وتيرة وحجم البناء الروسي خلال الشهرين الماضيين لا مثيل لهما، ظهرت جميع الهياكل الموجودة في الصور في غضون ستة أيام".

كذلك قالت الصحيفة إنّ "التحصينات تظهر كيف يحاول الجيش الروسي إقامة مواقع أكثر قوة وقابلة للدفاع ضد الضغط الأوكراني، غالباً بمساعدة عوائق طبيعية مثل الأنهار".

وتابعت: "في الشهر الماضي، استعادت أوكرانيا مساحة كبيرة من الأراضي في الجنوب، بما في ذلك العاصمة الإقليمية خيرسون، مما دفع القوات الروسية عبر نهر دنيبرو، ويعمل النهر كحاجز طبيعي، وقد أقامت روسيا سلسلة هائلة من العوائق الدفاعية جنوب النهر لثني أوكرانيا عن عبورها".