رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسميًا.. تركيا تُعلن قطع جميع علاقاتها التجارية مع إسرائيل

نشر
تركيا وإسرائيل
تركيا وإسرائيل

أعلنت «تركيا»، رسميًا قطع جميع العلاقات التجارية مع «إسرائيل»، مُشددة أنه لن يتم التراجع عنه إلا بعد ضمان عدم انقطاع إمدادات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وذكرت وزارة التجارة التركية، في بيان، أن أنقرة كانت قد قيدت في السابق من تصدير 54 مجموعة من البضائع إلى إسرائيل، ولكن السلطات الإسرائيلية واصلت عدوانها في قطاع غزة.

وأضافت: "مع أخذ ذلك في الاعتبار، تم اتخاذ المرحلة الثانية من الإجراءات على مستوى الدولة حيث تم إيقاف عمليات التصدير والاستيراد مع إسرائيل، وتنطبق الإجراءات على جميع أنواع البضائع".

المساعدات الإنسانية لغزة

وشددت الوزارة التركية على أن الإجراءات ستبقى سارية وسيتم تطبيقها "بشكلٍ صارم وحاسم" حتى تضمن إسرائيل إمدادات كافية وغير منقطعة من المساعدات الإنسانية لغزة.

وأشارت إلى أنها ستقوم بتنسيق الجهود مع وزارة الاقتصاد في السلطة الفلسطينية لضمان أن يكون للقرار الحد الأدنى من التأثير على حياة الفلسطينيين.

وأكدت أن العمل بهذا القرار، بدأ من يوم أمس الخميس، و(إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود).

وأفادت وكالة "بلومبيرغ" في وقت سابق نقلا عن مسؤولين أتراك أن تركيا علقت علاقاتها التجارية مع إسرائيل. مشيرين إلى أن أنقرة أوقفت جميع الصادرات إلى إسرائيل والواردات منها.

أردوغان يُعزي إسماعيل هنية ويتعهد بمُحاسبة إسرائيل على جرائمها

أكد الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، في مُحادثة مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، «إسماعيل هنية»، أن «إسرائيل» ستُحاسب أمام المحكمة على جرائمها بالتأكيد، حسبما أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس.

وجاء في بيان إدارة الرئيس التركي: «الرئيس أردوغان قال في محادثة مع رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية إن إسرائيل ستحاسب بالتأكيد أمام المحكمة على الجرائم التي ارتكبتها تل أبيب ضد الإنسانية».

وقدم أردوغان تعازيه لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، بوفاة 6 من أبنائه وأحفاده في قصف إسرائيلي على غزة.

وأكد هنية أن دماء أبنائه وأحفاده الذين قتلوا بقصف إسرائيلي على غزة هي "تضحيات على طريق تحرير القدس والأقصى".

وصرح هنية تعقيبًا على مقتل 3 من أبنائه و3 من أحفاده بالقصف الإسرائيلي: "أشكر الله على هذا الشرف الذي أكرمنا به باستشهاد أبنائي الثلاثة وبعض الأحفاد.. بهذه الآلام والدماء نصنع الآمال والمستقبل والحرية لشعبنا ولقضيتنا ولأمتنا".

وبعد الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة تصاعد الخطاب السياسي من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي وجه انتقادات لاذعة للحكومة الإسرائيلية كما أن تركيا شهدت تظاهرات عارمة عمت مختلف المدن دعما لحركة حماس ولصمود قطاع غزة.

تركيا تُحذّر: "استمرار الحرب في غزة يُهدد بانتشار الصراعات بالعالم"

حذر "مجلس الأمن القومي التركي"، مِن أن استمرار العملية الإسرائيلية في قطاع غزة، سيُؤدي إلى انتشار الصراعات بالعالم، حسبما أفادت وكالة "تاس" الروسية، الجمعة.