رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعادل الإيجابي يحسم مواجهة «أتالانتا ضد مارسيليا» بالدوري الأوروبي

نشر
أتالانتا ضد مارسيليا
أتالانتا ضد مارسيليا

تعادل فريقا «مارسيليا ضد أتالانتا»، إيجابيًا بنتيجة 1-1 في المباراة التي أقيمت بينهما مساء الخميس على ملعب «فيلودروم»، ضمن منافسات ذهاب دور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي للموسم الحالي 2023-24.

مارسيليا ضد أتالانتا

جاءت أهداف المباراة عن طريق كل من شانسيل مبيمبا في الدقيقة 20 لصالح نادي مارسيليا، بينما افتتح سكاماكا أهداف اللقاء لصالح أتالانتا بالدقيقة 11 من عمر المواجهة.

ومن المقرر أن يلتقي الفريقان في لقاء العودة يوم الخميس القادم 9 مايو على ملعب "جيويس"، ضمن منافسات إياب دور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي.

وتأهل فريق مارسيليا إلى دور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي إثر تغلبه على بنفيكا بركلات الترجيح بنتيجة 4-1 عقب الخسارة في المواجهة الأولى بهدفين لهدف، قبل أن يفوز في العودة بنتيجة 1-0 ليحتكم الفريقين إلى ضربات الجزاء.

بينما تأهل فريق أتالانتا إلى دور نصف النهائي من بطولة الدوري الأوروبي بعد التغلب على ليفربول بمجموع المباراتين بنتيجة 3-1 حقق خلالها الفوز في الأنفيلد بثلاثية نظيفة قبل أن يتلقى الهزيمة على أرضه بهدف وحيد سجله محمد صلاح من ركلة جزاء.

تاريخ مواجهات مارسيليا ضد أتالانتا

التقى مارسيليا وأتالانتا للمرة الأولى في مباراة رسمية، حيث لم يحقق الفريق الفرنسي أي فوز في آخر 8 مواجهات أمام منافس إيطالي في المنافسة الأوروبية (ت 3 خ 5)، منذ فوزه على الإنتر 2013 في موسم 2011-2012 بدور الـ 16 في دوري أبطال أوروبا.

وواجه أتالانتا قبل مباراة اليوم منافسًا فرنسيا في المسابقة الأوروبية للمرة الرابعة فقط، بعد حصوله على أربع نقاط من ليون في مرحلة المجموعات بالدوري الأوروبي 2017 2018 (1-1) خارج أرضه، 1-0 على أرضه، قبل أن يخسر 1-2 أمام باريس سان جيرمان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2019-20.

وصل مارسيليا إلى الدور نصف النهائي لمسابقة أوروبية كبرى للمرة الثانية في المواسم الثلاثة الماضية، بعد إقصائه على يد فينورد في هذه المرحلة من دوري المؤتمرات الأوروبي 2021-22، ومع ذلك، تأهل الفريق الفرنسي من مشاركاته الثلاث السابقة في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي - الدوري الأوروبي (1998،99، 04-2003, 18-2017) ، مع إشبيلية فقط (7-7) الذي يمتلك نسبة أفضل 100% .

كما وصل أتالانتا إلى الدور نصف النهائي لمسابقة أوروبية كبرى للمرة الثانية فقط، بعد كأس الكؤوس الأوروبية موسم 1987-1988 حيث تم إقصائه على يد الفريق البلجيكي كيه في ميشلان بعد خسارته 19 ذهابًا وإيابًا. كما خرج مارسيليا من المنافسة في تلك المرحلة من نفس الموسم (ضد أياكس).

المنافسات الأوروبية الكبرى

وفاز مارسيليا بكل من مبارياته الخمس الأخيرة على أرضه في المنافسات الأوروبية الكبرى، وهي أطول سلسلة له منذ مارس 1999 (6)؛ في هذه الأثناء، فاز فريق الفريق بمباراتين أوروبيتين متتاليتين على ملعب فيلودروم دون أن تهتز شباكه للمرة الأولى منذ ديسمبر 2010 (باستثناء التصفيات).