رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تمتلك أطول شبكة خطوط أنابيب غاز في أفريقيا

نشر
الجزائر تمتلك أطول
الجزائر تمتلك أطول شبكة خطوط أنابيب غاز في أفريقيا

تمتلك الجزائر أطول شبكة خطوط أنابيب غاز عاملة بطول 13 ألفًا و630 كيلومترًا، تليها ليبيا بـ6 آلاف و243 كيلومترًا.

جاء ذلك وفق تقرير حديث بعنوان "التدافُع على الغاز الأفريقي"، أصدرته مؤسسة "غلوبال إنرجي مونيتور" (جي إم إي)، في ديسمبر الجاري.

وبحسب التقرير، تمتلك قارة أفريقيا نحو 31 ألفًا و555 كيلومترًا من خطوط نقل الغاز، تقع أطول شبكة خطوط أنابيب غاز منها في الجزائر.

على الرغم من أفريقيا تمتلك ما مجموعه 23 ألفًا و932 كيلومترًا من البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل الغاز قيد التطوير؛ فإن الكثير منها لم يُبنَ حتى الآن، مع وجود معظم المشروعات في مرحلة الاقتراح و1.872 كيلومترًا فقط قيد الإنشاء حاليًا.

وتقع أكثر 5 دول لديها أطول شبكات خطوط أنابيب غاز عاملة في شمال أفريقيا باستثناء نيجيريا، وتقود نيجيريا بناء خط أنابيب الغاز الإقليمي بطول 1427 كيلومترًا قيد الإنشاء.

خطوط الأنابيب الرئيسة

أشار تقرير مؤسسة "غلوبال إنرجي مونيتور"، إلى أن مشروعات خطوط الأنابيب الرئيسة قيد الإنشاء تشمل خط أنابيب الغاز عبر نيجيريا، الذي سيُشَغَّل عند اكتماله من محطة "كوا إيبو" إلى محطة الغاز في كانو، في نيجيريا.

وسيُوَصَّل خط أنابيب الغاز عبر نيجيريا، بعد ذلك، بخط أنابيب الغاز عبر الصحراء المقترح، الذي يهدف إلى تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

ومن المقرر أن تبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع، خط أنابيب أجاوكوتا - كادونا - كانو بطول 614 كم، قيد الإنشاء؛ 2.9 مليار دولار أميركي.

في عام 2020، أعلنت الحكومة النيجيرية ضمان ديون سيادية بقيمة 2.5 مليار دولار أميركي لتمويل إنشاء خط الأنابيب، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويُمَوَّل المشروع بقرض قيمته 2.6 مليار دولار أميركي من بنك الصين واستثمار في رأس المال بقيمة 434 مليون دولار أميركي من شركة الغاز النيجيرية.

من ناحيتها، أحيت الجزائر والنيجر ونيجيريا المحادثات بشأن تطوير خط أنابيب الغاز عبر الصحراء، وهو أحد عناصر أطول شبكة خطوط أنابيب غاز في أفريقيا.

وفي يونيو 2022، شكّلت الدول الـ3 فريق عمل للمشروع وعيّنت كيانًا لإجراء دراسة جدوى.

وتُعَد موزمبيق وجنوب أفريقيا ونيجيريا والنيجر والجزائر البلدان الـ5 الأولى من حيث طول خط الأنابيب المقترح.

وسيخدم ما يقرب من ثلثي الخط المقترح هذا صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا، والباقي لتلبية احتياجات الغاز المحلي، أو في بعض الحالات التكرير وتصنيع البتروكيماويات الذي يمكن أن يوفر أيضًا الصادرات.

الصدارة لجنوب أفريقيا
بدورها، تتصدر جنوب أفريقيا، التي وضعت ممرات إستراتيجية لأنابيب الغاز لشبكة أنابيب الغاز المرحلية المقترحة، عدد خطوط أنابيب الغاز المقترحة في أفريقيا.

وخُصِّص الكثير من هذه الأنابيب للاستخدام المحلي للغاز، إلى جانب خطوط الأنابيب الرئيسة المقترحة التي ستربط البلاد بموزمبيق وناميبيا.

تشمل المشروعات المخطط لها في أفريقيا خط أنابيب النهضة، الذي تبلغ سعته عند تشييده 13.2 مليون طن سنويًا وطوله 2600 كيلومتر، ويربط مشروع شركتي توتال إنرجي وإكسون موبيل لاستخراج الغاز الطبيعي.