رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. هل تصمد كييف أمام خطة موسكو الجديدة؟

نشر
الأمصار

 

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أنه يبدو التكتيك الروسي واضحاً في الحرب الروسية الأوكرانية، وهي تعزيز الجيش في المناطق المحتلة من أوكرانيا، مع إضعاف العدو بالقصف المتواصل للمدن وتدمير كل بنيتها التحتية المدنية. 

يعد هذا هو السبب في أن الوصول النهائي لأنظمة باتريوت الدفاعية الأمريكية وحتى الدبابات التي يساهم بها الناتو يمكن أن يقلب خريطة طريق موسكو رأسًا على عقب ويمنح القوات الأوكرانية بارقة أمل في محاولة لاستعادة بعض الأراضي المفقودة.

تحتل الحرب الروسية الأوكرانية موقع الصدارة في جدول أعمال المجلس الأوروبي هذا الأسبوع، وقد تردد صداها في الخلفية من خلال الانفجارات في كييف ومدن أوكرانية أخرى.

أكد رئيسها ، فولوديمير زيلينسكي ، على الحاجة إلى أسلحة مضادة للطائرات ومزيد من الأموال حتى يتمكن السكان الذين يتعرضون لقسوة الحرب وبرودة هذه التواريخ من البقاء على قيد الحياة في الشتاء القادم.

الأمصار

هجوم روسي شامل في أوائل عام 2023؟

كان وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا أكثر تحديدًا بشأن  شتاء عام 2023 ، و الحرب الروسية الأوكرانية عندما يبدو من الواضح جدًا أن الحرب ستستمر لفترة طويلة. كوليبا يتوقع "هجوما روسيا كبيرا" في نهاية كانون الثاني (يناير) أو شباط (فبراير). وهذا ، من الناحية العسكرية ، يعني عملية واسعة النطاق وشيكة ، إذا لم يكن تحذير كوليبا وسيلة أخرى لتسريع وصول المساعدات الغربية. لا يبدو الأمر كذلك في البداية.

 

التزم الاتحاد الأوروبي في الحرب الروسية الأوكرانية  بالفعل بحزمة مساعدات لأوكرانيا بما يقرب من 19000 مليون يورو لعام 2023 والآن يتم تحديد العناصر التي سيتم توجيه هذه الأموال إليها بسرعة. كان للتهديدات بتجميد الأموال الأوروبية للمجر تأثير مقنع على الحكومة في بودابست ، التي كانت قد منعت هذه الحزمة في الأصل الأسبوع الماضي.

 

يرى كوليبا أن هناك مؤشرات تثبت اقتراب هذا الهجوم الكبير في  الحرب الروسية الأوكرانية ، مثل التحركات المزعجة للقوات في روسيا أو نقل المواد العسكرية في جميع أنحاء هذا البلد. وفقًا لوزير الخارجية الأوكراني ، يأمل الكرملين في كسر الخطوط الأوكرانية والتقدم إلى داخل البلاد.

 

روسيا تستأنف هجمات الطائرات بدون طيار على كييف

الأمصار

مرت أسابيع منذ أن استخدم الجيش الروسي طائرات مسيرة محملة بالمتفجرات ضد كييف

عادت روسيا في  الحرب الروسية الأوكرانية  إلى استخدام الطائرات المسيرة يوم الأربعاء لمهاجمة أهداف مدنية وعسكرية في العاصمة الأوكرانية. لقد مرت أسابيع منذ أن استخدم الجيش الروسي طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات ضد كييف ، ولكن بهذه الطريقة يبدو أن الكرملين يستجيب للمطلب الذي قدمه زيلينسكي للتو لروسيا لبدء سحب قواتها من خُمس أوكرانيا قبل عيد الميلاد.

 

 

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في  الحرب الروسية الأوكرانية  في  رد على زيلينسكي إن أوكرانيا "يجب أن تأخذ في الحسبان أن هناك حقيقة جديدة. وهذه الحقيقة الجديدة هي أن الاتحاد الروسي لديه رعايا (إدارية) جديدة". وكان بيسكوف يشير إلى الأراضي الأوكرانية الأربع التي ضمتها روسيا أثناء الحرب وهي دونيتسك ولوغانسك وزابوريا وخيرسون.

 

يضاف الضرر الذي حدث في كييف في هذا اليوم الأسود الجديد إلى تدمير معظم البنية التحتية الأوكرانية منذ أن فرضت القوات الغازية في أكتوبر تكتيك تدمير البنية التحتية للطاقة الحيوية ، مع محطات توليد الطاقة والودائع وأنظمة توزيع المياه كأهداف رئيسية.

 

قد ينخفض ​​الاقتصاد الأوكراني بنسبة 50٪ هذا العام

حذر رئيس الوزراء الأوكراني ، دينيس سميهال ، هذا الأسبوع ، على الرغم من أنه قد يفشل. قد ينخفض ​​الاقتصاد الأوكراني بنسبة 50٪ هذا العام ، وهو على وشك الانتهاء ، إذا لم يتم إيقاف هذه الصواريخ وهجمات الطائرات المسيرة التي أصابت الشبكات الكهربائية وأنابيب الغاز وخزانات المياه.

 

جنديان أوكرانيان يختبران طائرة مسيرة مسلحة بالقرب من باخموت بأوكرانيا.

كييف تطلق طائراتها بدون طيار ضد قلب روسيا وتحاول تغيير حرب المواقع في أوكرانيا

 

المزيد من الأسلحة والأموال الأوروبية لأوكرانيا

الوضع في بروكسل معروف جيدًا ، والتناقضات حول طبيعة المساعدات فقط هي التي تمنع وصول الأسلحة والمال بالسعر الذي يريده زيلينسكي ، على الرغم من الصعوبات التي يمر بها الاتحاد الأوروبي بسبب الحرب نفسها واستبدال روسيا. الغاز في دول وسط أوروبا لذلك يأتي من مصادر أخرى أكثر تكلفة ، مثل الولايات المتحدة أو قطر.