رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدعم أممي.. لجنة حوارية لمجلسي النواب والدولة حول الانتخابات الليبية

نشر
الأمصار

أعلنت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، الاتفاق على تشكيل لجنة حوارية بين مجلس النواب ومجلس الدولة لحسم الملفات الخلافية بينهما، والتي تعطل إجراء الانتخابات، في مؤشر على احتمال انفراجة قريبة قد تشهدها الساحة الليبية.

ومع ترحيب البعثة الأممية في ليبيا بالاتفاق على تشكيل اللجنة، وعدت بتقديم الدعم الكامل لها، وبمشاركة فاعلة في أعمالها.

وتتركز مهام اللجنة المنتظرة على: اختيار حكومة موحدة، ودعم المسار العسكري الذي تتخذه اللجنة العسكرية الليبية المعروفة باسم (5+5) لتوحيد المؤسسة العسكرية، ومناقشة العقبات التي تحول دون وضع القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

ويأتي هذا بعد إطلاق المجلس الرئاسي الليبي، الخميس الماضي، مبادرة تدعو مجلسي النواب والدولة لإجراء حوار فعال لإنهاء حالة الجمود السياسي الذي يعطل ليبيا منذ سنة.

وأرجع المجلس إطلاق المبادرة إلى "المسؤولية الأخلاقية" الواقعة عليه، واستشعاره خطر حالة الجمود.

والمفاوضات بين مجلسي النواب والدولة متوقفة، نتيجة خلافاتهما حول مواد القاعدة الدستورية المؤدية للانتخابات.

وبحسب الجانبين، فإنه تم الاتفاق على غالبية البنود، باستثناء السماح بترشح العسكريين في الانتخابات، والذي رفضه مجلس الدولة.

أخبار أخرى..

وزارة المواصلات الليبية تبحث فتح خط بحري من حلق الواد نحو ليبيا


دعا وزير المواصلات الليبي، محمد سالم الشهوبي، خلال جلسة عمل مع سفير الجمهورية التونسية بليبيا أسعد العجيلي، شركة الخطوط التونسيّة إلى إرسال فريق تدقيق لمدينة "سبها" واستئناف الرحلات لهذه المدينة.

جانب من اللقاء

وأكّد الوزير، الرغبة في فتح الرحلات البحرية من ميناء حلق الوادي بالعاصمة التونسيّة وليس من ميناء جرجس نزولا عند رغبة المسافرين في التوجه نحو العاصمة مباشرة.

كما تمّ، خلال الجلسة، استعراض المشاكل التي تواجه المواطنين الليبين في الدخول إلى الأراضي التونسية والمتمثّلة في تشابه الأسماء،

حيث أكّد السفير، أنّ قرابة 80% من حالات التشابه الأسماء قد أزيحت من المنظومة التونسيّة، وقد تمّ الاتّفاق على أنّ تقوم وزارة الداخلية للبلدين بتشكيل لجنة مشتركة لحلّ الإشكالية هذا بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة تعمل على تسوية الديون المتراكمة على الدولة الليبية.

وفي سياق أخر، أعلن المجلس البلدي بنغازي بليبيا، اليوم الأربعاء، تعاقده لتنفيذ أعمال الصيانة والرصف وتركيب أعمدة الإنارة العامة لشوارع عمر المختار، عمر بن العاص، أحمد الشريف، 7 أكتوبر المُقابل للفندق البلدي من مُفترق مُستشفى الجمهورية حتى ضريح المجاهد عمر المختار.