رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باشاغا يدعو مصر وتركيا لعدم اتخاذ خطوات أحادية بشأن ترسيم الحدود البحرية

نشر
الأمصار

دعا رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب الليبي، فتحي باشاغا، اليوم الأربعاء، مصر وتركيا واليونان إلى عدم اتخاذ أية خطوات أحادية فيما يخص تحديد وترسيم الحدود البحرية، ما من شأنه زيادة التوتر وتأزيم المواقف أكثر وتفاقم الوضع في منطقة البحر المتوسط.

وأكد باشاغا، في بيان اليوم الأربعاء، استعداد حكومته للتفاوض الثنائي مع هذه الدول من أجل ترسيم الحدود البحرية، بما يخدم المصالح المشتركة والعادلة للجميع، وبما يكفل الحفاظ على حقوق جميع الدول والقائمة على مبدأ الاعتراف المتبادل بالحدود وما تنص عليه القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.

ورأى كذلك أن الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها ليبيا، والتي اعتبرها ناتجة عن صراع دولي وإقليمي معقد تنعكس على الوضع الداخلي الليبي، مشيرًا إلى اختلاف وتضارب مصالح دول كانت ولا تزال سببًا في هشاشة الوضع في ليبيا.

 وقال إن تلك الدول، ساهمت في عدم تمكين الحكومة الليبية من استلام مقارها في العاصمة طرابلس وممارسة أعمالها.

وتابع باشاغا:"المؤسف أن نرى بعض الدول تستغل هذه الظروف والأوضاع غير الطبيعية وتريد الحفاظ على هذه الوضعية خدمة لمصالحها دون مراعاة للمصالح الليبية الوطنية العليا".

أخبار أخرى..

وزارة المواصلات الليبية تبحث فتح خط بحري من حلق الواد نحو ليبيا


دعا وزير المواصلات الليبي، محمد سالم الشهوبي، خلال جلسة عمل مع سفير الجمهورية التونسية بليبيا أسعد العجيلي، شركة الخطوط التونسيّة إلى إرسال فريق تدقيق لمدينة "سبها" واستئناف الرحلات لهذه المدينة.

جانب من اللقاء

وأكّد الوزير، الرغبة في فتح الرحلات البحرية من ميناء حلق الوادي بالعاصمة التونسيّة وليس من ميناء جرجس نزولا عند رغبة المسافرين في التوجه نحو العاصمة مباشرة.

كما تمّ، خلال الجلسة، استعراض المشاكل التي تواجه المواطنين الليبين في الدخول إلى الأراضي التونسية والمتمثّلة في تشابه الأسماء،

حيث أكّد السفير، أنّ قرابة 80% من حالات التشابه الأسماء قد أزيحت من المنظومة التونسيّة، وقد تمّ الاتّفاق على أنّ تقوم وزارة الداخلية للبلدين بتشكيل لجنة مشتركة لحلّ الإشكالية هذا بالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة تعمل على تسوية الديون المتراكمة على الدولة الليبية.

وفي سياق أخر، أعلن المجلس البلدي بنغازي بليبيا، اليوم الأربعاء، تعاقده لتنفيذ أعمال الصيانة والرصف وتركيب أعمدة الإنارة العامة لشوارع عمر المختار، عمر بن العاص، أحمد الشريف، 7 أكتوبر المُقابل للفندق البلدي من مُفترق مُستشفى الجمهورية حتى ضريح المجاهد عمر المختار.