رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الصناعة التونسية تكرم الفائزين بالجوائز الصحفية في الطاقة

نشر
الأمصار

كرمت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم التونسيةة، نائلة نويرة القنجي، الفائزين في مسابقة أفضل الأعمال الصحفية في مجالي الذكاء الاصطناعي والانتقال الطاقي لعام 2022، بحضور سفير ألمانيا في تونس بيتر بروغل، وعدد من مسئولي برامج التعاون التونسي الألماني.

 

وذكر بيان لوزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، مساء اليوم الثلاثاء، أن المسابقة تم تنظيمها بمبادرة من مكتب الإعلام والإتصال بالوزارة بالتعاون مع برنامج الوكالة الألمانية للتعاون الفني في مجالي الذكاء الاصطناعي والانتقال الطاقي لتطوير البرنامج الإتصالي للوزارة.

 

وأشار البيان، إلى أنه تم كذلك تنظيم 7 دورات تدريبية للصحفيين بمختلف وسائل الاعلام وعدد من المكلفين بالإعلام مند مطلع العام الجاري في قطاعات الانتقال الطاقي والتنقل الكهربائي والمحروقات وتقنيات الاتصال في قطاع الطاقة من خلال تقنية mojo-mobile ، بالإضافة إلى الذكاء الاصطناعي والصناعة الذكية لخلق جيل جديد من الصحفيين الاقتصاديين وتنمية قدراتهم واكسابهم مهارات جديدة في الكتابة الصحفية وصياغة المقالات والأعمال السمعية البصرية بطريقة سلسة.

أخبار أخرى..

الثقافة التونسية: "الهريسة" تعزز موقع الدولة في قائمة اليونسكو

اعتبرت وزارة الشئون الثقافية التونسية، اليوم الثلاثاء، أن إدراج "الهريسة" في قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، يعزز من موقع تونس في قائمة المنظمة.

 

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن عنصر "الهريسة" يمثل ذاكرة حية تجسد عددًا من المعارف والمهارات التقليدية والفنون والعادات الغذائية في تونس، مشيرة إلى أنه سيتم تنظيم احتفالية بهذه المناسبة يوم الخميس المقبل بالشراكة مع المعهد الوطني للتراث.

وأشارت الوزارة، إلى أنها أودعت ضمن الملف الوطني لتونس لدى المنظمة من قبل "فنون العرض لدى طوائف غبنتن"، والملف العربي المشترك حول "النقش على المعادن"، وفي عام 2018 تم إدراج "فخار نساء سجنان" ضمن المعارف والمهارات بقائمة التراث غير المادي، إضافة إلى إداراج "النخلة" عام 2019 ضمن المعارف والمهارات والتقاليد والممارسات (ملف عربي مشترك).

إدراج صيد الشرفية بجزر قرقنة

ولفتت الوزارة، إلى أنه عام 2020 تم إدراج "صيد الشرفية بجزر قرقنة" كملف وطني ضمن القائمة، وفي عام 2020 أيضًا تم إدراج "الكسكسي" ضمن المعارف والمهارات والممارسات المرتبطة بإنتاجه واستهلاكه (ملف مغاربي مشترك مع الجزائر والمغرب وموريتانيا ، وفي عام 2021 تم تسجيل "فنون الخط العربي" ضمن المهارات والمعارف والممارسات "ملف عربي مشترك").

كانت منظمة اليونسكو، قد أعلنت في الأول من ديسمبر الجاري، إدراج "الهريسة" التونسية ضمن قائمة التراث العالمي اللامادي لها.