رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. 137 إصابة جديدة بفيروس كورونا و3 حالات وفاة خلال أسبوع

نشر
الأمصار

سجلت وزارة الصحة التونسية، اليوم الثلاثاء، 137 اصابة جديدة بفيروس كورونا و3 حالات وفاة خلال أسبوع.

وأشار الدكتور محجوب العوني، أستاذ علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية في تونس، الأربعاء، إلى ارتفاع عدد المصابين بفيروس "كورونا".

استاذ علم الفيروسات وعضو اللجنة العلمية الدكتور محجوب العوني

وأضاف "فيروس كورونا يتميّز بتطوّره وتغيّره، وفي تغيراته يصبح لديه قدرة على الانتقال أكثر من السابق"، مؤكدة أن 50% من المصابين في أوروبا حاليا تتعلق بالطفرة الجديدة والتي تتميز بالانتشار القوي خاصة لدى أصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص الذين يعانون نقصا في المناعة".

وأوضح محجوب العوني أن الوضع مستقر إلى حد ما في تونس إلى أن يتم التقطيع الجيني للطفرات الموجودة للتعرف عليها، محذرا من انتشار الطفرة الجديدة الموجودة حاليا في أوروبا والتي تكمن خطورتها في قدرتها الكبيرة على الانتشار السريع.

وفي سياق أخر، حبطت السلطات التونسية 81 محاولة لاجتياز الحدود البحرية والبرية بشكل غير شرعي خلال أسبوع (4 - 10) ديسمبر الجاري، وإلقاء القبض على 1242 شخصا خلال هذه العمليات. وقال المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني - في بيان، إن وحدات الحرس على مستوى الجمهورية تمكنت خلال أسبوع من إحباط 58 محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة والقبض على 1193 شخصا.

وأضاف، إن وحدات الحرس تمكنت من إحباط 23 عملية اجتياز للحدود البرية خلسة والقبض على 49 شخصا، كما تم إحباط 115 عملية تهريب قدرت القيمة المالية للبضائع المهربة بحوالي 4 ملايين و658 ألفا و929 دينارا.

وتابع، إنه تم أيضًا القبض على 2733 شخصا مطلوبين في قضايا حق عام، إضافة إلى ضبط العديد من قضايا المخدرات والسلاح غير المرخص.

قيس سعيد يزور الولايات المتحدة للمشاركة في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة

وزار الرئيس التونسي قيس سعيد، الولايات المتحدة للمشاركة في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، والتي ستنعقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، نشرته وكالة الأنباء التونسية (وات)، أن الزيارة سوف تستمر حتى 15 ديسمبر الجاري، وتأتي تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وفي سياق أخر، قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن "الذين يلتقون اليوم تحت غطاء ما يسمى بالمعارضة بعد أن كانوا في الظاهر خصماء في الأعوام الماضية يحتجّون على مدارج المسرح أو على خشبته والمخرج واحد، لا همّ لهم سوى السلطة".