رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 9 ديسمبر 2022

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان اليوم، الجمعة 9 ديسمبر 2022، أمام الليرة اللبنانية في السوق السوداء غير الرسمية.

يأتي هذا بعد أن قرر مصرف لبنان المركزي تبني سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار، اعتباراً من الأول من فبراير 2023، ضمن عملية لتوحيد نظام سعر الصرف المتعدد في البلاد.

سعر الدولار اليوم في لبنان في السوق السوداء

ووصل سعر الدولار اليوم في لبنان بالسوق السوداء، للشراء إلى 42 ألفاً و700 ليرة، في حين وصل سعر البيع إلى 42 ألفاً و500 ليرة لكل دولار أمريكي.

سعر الدولار اليوم في صيرفة

كذلك ارتفع سعر الدولار في منصة صيرفة أمام الليرة إلى 30 ألفاً و500 ليرة لبنانية.

سعر الدولار اليوم في مصرف لبنان

أعلن مصرف لبنان المركزي سعر صرف جديداً للسحب من الودائع الدولارية بالليرة اللبنانية عند 8000 ليرة للدولار.

ويأتي القفزات التي يسجها الدولار أمام الليرة اللبنانية في وقت من المتوقع أن يسجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للبلاد، انكماشا في لبنان بنسبة 5.4% في 2022 وسط شلل سياسي يؤثر على الحياة الاقتصادية، وتأخر في تنفيذ خطة التعافي الاقتصادي، بحسب تقارير صادرة عن البنك الدولي.

وقال البنك إن الاقتصاد اللبناني، الذي يشهد واحدة من أكثر الأزمات احتداما في العالم، مستمر في الانكماش لكن بوتيرة أبطأ إلى حد ما.

وعدل البنك الدولي تقديره لانكماش الاقتصاد اللبناني في 2021 إلى 7% من تقدير سابق بلغ 10.4%.

لكن تقديره لانكماش عام 2020 ظل كما هو عند 21.4% وهو مستوى يعكس ما شهدته لبنان من تردي للأوضاع الاقتصادية خلال ذلك العام.

وقال رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إن البلاد لا يزال بمقدورها أن تبرم اتفاقا مع صندوق النقد الدولي من أجل برنامج قيمته ثلاثة مليارات دولار عبر البرلمان.

لكن البنك الدولي قال إن التوصل لمثل هذا الاتفاق لا يبدو مرجحا بعد نحو سبعة أشهر من توصل بيروت لاتفاق على مستوى الخبراء مع الصندوق.

سعر الدولار في لبنان يتأثر

وقال البنك الدولي "يظل التوصل لبرنامج مع صندوق النقد الدولي بعيد المنال... برلمان منقسم ومعه فراغ حكومي ورئاسي بما يضفي مزيدا من الشك في القدرة على استكمال خطوات سابقة والتوصل لاتفاق نهائي في الأشهر القليلة المقبلة".

وكان سوق العملات المحلي قد شهد بعض من الاستقرار مع إعلان لبنان عن التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي ولكن مع الغموض بشأن إمكانية التوصل لإتفاق نهائي في هذا الشأن عاودت الليرة هبوطها أمام العملة الخضراء.

وانهار النظام المالي في لبنان في عام 2019 مما أدى إلى سقوط أعداد كبيرة من الناس في براثن الفقر وإصابة النظام المصرفي بالشلل وخروج أكبر موجة هجرة من البلاد منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990.