رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كندا تفرض عقوبات جديدة على طهران على خلفية قمعها للاحتجاجات

نشر
كندا تفرض عقوبات
كندا تفرض عقوبات جديدة على طهران على خلفية قمعها للاحتجاجات

أعلنت حكومة كندا، فرض عقوبات جديدة على طهران وذلك على خلفية قمعها للاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ فترة.

ومنذ منتصف شهر سبتمبر الماضي، فُرضت على طهران أكبر حملة من العقوبات الدولية، وذلك لمواجهة حملة القمع العنيفة التي تشنها على المتظاهرين السلميين منذ اندلاع الاحتجاجات في البلاد على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني على يد قوات الأمن.

ولمواجهة الاحتجاجات التي تشهدها إيران شن نظام الملالي، حملة قمع دموية على أكبر وأوسع احتجاجات تشهدها البلاد منذ عام 1979 ما أسفر عن مقتل 416 شخصا على أيدي القوات الأمنية في إيران، بينهم 51 طفلا و21 امرأة، وفق أحدث الإحصائيات، هذا فضلا عن إصابة الآلاف واعتقال المئات من المحتجين السلميين.

وقد دفعت الحملة القمعية التي يواجه بها النظام الإيراني الاحتجاجات، الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي مجتمعة ومنفردة والعديد من دول العالم لفرض عشرات العقوبات على النظام الإيراني وقد شملت هذه العقوبات كبار المسؤولين في النظام والكيانات المسؤولة عن قمع المحتجين.

 

أخبار أخرى….

قتلى وجرحى في انفجار بمسجد بالعاصمة الأفغانية كابول

قالت وسائل إعلام أفغانية، إن انفجارا وقع اليوم الجمعة بمسجد تابع لمكتب الحزب الإسلامي الأفغاني في العاصمة كابول، أسفر عن مقتل شخصين.

وذكرت وسائل إعلام أن الانفجار وقع اليوم الجمعة في مسجد بالعاصمة الأفغانية يتبع الحزب الإسلامي الأفغاني الذي يرأسه رئيس الوزراء السابق قلب الدين حكمتيار، حيث صرح المصدر بأن اثنين من حراس الحزب وثلاثة من المهاجمين قتلوا في الانفجار. أخبار أخرى..

داهمت قوات تابعة لحكومة حركة طالبان، مخبأ لتنظيم داعش الإرهابي في العاصمة كابول، وأسفرت العملية عن مقتل خمسة من عناصر التنظيم الإرهابي.

وقال المتحدث باسم حكومة حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، في تغريدة عبر "تويتر"، إن "القوات الأمنية داهمت ودمرت مخبأ لداعش بتنفيذ عملية في الحي الخامس عشر بمدينة كابول، كما قُتل في هذه العملية خمسة من عناصر تنظيم الإرهابي".

وتابع: "كان هؤلاء الأشخاص أعضاء في شبكة مهمة متورطة في تفجيرات بمدينة كابول، وكانت تعتزم القيام بأنشطة تدميرية واسعة النطاق".  

وفي وقت سابق، تبنى تنظيم داعش عدة هجمات مميتة في الآونة الأخيرة، بما في ذلك الهجوم على مدرسة كاج.