رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي في جدة اليوم

نشر
الأمصار

تنطلق فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى، اليوم الخميس، فى دورته الثانية التى تستمر حتى يوم 10 ديسمبر الجارى، وهو المهرجان الذى يكرم الممثل والمنتج الهندى الكبير شاروخان تقديرًا لإسهاماته المتميزة فى صناعة الأفلام، والنجمة يسرا، فيما يعرض المهرجان 131 فيلمًا تشمل الأفلام الروائية القصيرة والطويلة من 61 دولة بلغات متعددة تصل إلى 41 لغة.

تشهد الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى العديد من أحدث إنتاجات السينما، حيث يشهد العرض العالمى الأول لفيلم "الخلاط +" للمخرج فهد العمارى المستوحى من سلسلة "الخلاط"، وفى فيلم "ع مفرق طريق" للمخرجة اللبنانية لارا سابا، الحائزة على جوائز العرض العالمى الأول لفيلمها الكوميدى والرومانسى.

فيما يعرض فيلم "جنيات إنشرين"، وأحدث أفلام المخرج الحائز على جائزة الأوسكار مارتن ماكدونا، فبعد صداقة ممتدة، يتوقّف مزارع الألبان بادريك (كولين فاريل) عند كوخ يقيم فيه صديقه الموسيقي كولم (بريندان جليسون) ليصحبه إلى المقهى، وعندها يخبره كولم فجأة أن صداقتهما قد انتهت.

أخبار أخرى.. 

تتويج تونسيّ جديد بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

توّج الممثل التونسي منير العماري، خلال اختتام فعاليات الدورة السابعة لمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي بجائزة لجنة التحكيم لأحسن ممثل في قسم "المونودراما" عن مسرحية "هارب من الدولة الإسلامية" لوليد الدغسني، والمستوحاة عن رواية "كنت في الرقة، هارب من الدولة الإسلامية " للهادي يحمد.

وتعالج مسرحية "هارب من الدولة الإسلامية" ،مشكلة التطرّف الديني الذي عانت تونس من ويلاته بعد سنة 2011، حين تمّ تسفير العديد من الشباب إلى بؤر التوتر ليتحوّلوا إلى قنابل موقوتة داخل واقع دموي ومخيف.


و تقدّمت وزارة الشؤون الثقافية التونسية، لكافة فريق عمل المسرحية المتوّجة بأصدق عبارات التهنئة والتشجيع على مزيد البذل لدعم ريادة المسرح التونسي وقدرته على الإشعاع والتميّز في المحافل الدولية.

وكان أعلن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة الفنان مازن الغرباوي عن جوائز الدورة السابعة من المهرجان في مسابقاته الثلاثة "مسابقة المونودراما، ومسابقة مسرح الشارع والفضاءات الغير تقليدية، ومسابقة العروض الكبري". 

 

حيث جاءت جوائز مسابقة مسرح الشارع كالآتي : حصل على أفضل عرض مسرحي " مسرحية المرأة والسلطان"  ، من السودان ، وحصل علي جائزة أفضل أداء جماعي  ( لجنة التحكيم الخاصة ) العرض  السعودي " سجناء أحرار " ، أما مسابقة المونودراما فقد منح الفنان منير العماري من تونس جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الاداء التمثيلي ، كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض " المملوك جابر " من الامارات العربية المتحدة ، ومنحت جائزة رئيس الهيئة الدولية للمسرح للعرض المسرحي " yissh " من دولة الولايات المتحدة