رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ضفة نهر الدينبر.. هل تتحول لساحة حاسمة بالحرب الروسية الأوكرانية؟

نشر
الأمصار

تعتقد أوكرانيا أنها وجدت كعب أخيل في الحرب الروسية الأوكرانية للدفاعات الروسية على نهر دنيبر، نقطة الضعف هذه هي شبه جزيرة كينبيرن ، وهي منطقة ذات قيمة بيئية عالية في المصب الذي شكله نهر الدنيبر ونهر بوج على ساحل البحر الأسود. 

في أوقات السلم كانت وجهة يحظى بتقدير محبي السياحة البيئية. في أوقات الحرب ، إنها أرض تحتلها روسيا ومسرحًا لحملة من الهجمات الأوكرانية العابرة التي يرى الخبراء أنها فصل جديد في الصراع: حرب العصابات النهرية. تراجعت روسيا إلى الضفة الشرقية لنهر دنيبر الأسبوع الماضي ، تخلت عن الجانب الغربي من النهر 

في مقاطعة خيرسون في  الحرب الروسية الأوكرانية عززت مواقعها الدفاعية بأكثر من 100 كيلومتر. تصر القيادة العليا الجنوبية للقوات المسلحة الأوكرانية على أنها تعتزم مواصلة الهجوم حتى تهبط قواتها على نهر دنيبر ، على الرغم من أن هذا سيكون عندما يكون لديها ما يكفي من الوحدات والمعدات وقوة المدفعية ، كما أشار قبل أسبوعين الجنرال دميترو مارشينكو.

يحذر الجيش والمحللون في  الحرب الروسية الأوكرانية من أن ظروف الهبوط على نطاق واسع على نهر دنيبر ستستغرق شهورًا لتكون مثالية لأوكرانيا. 

يؤكد تيبو فوييه ، جندي فرنسي وخبير من مؤسسة الدفاع الاستراتيجي ، أنها ستكون أصعب عملية حتى الآن في الحرب: "قبل ثلاثة أو أربعة أشهر لم أكن لأفكر حتى في جدوى شيء كهذا ، لكن الآن لا أستطيع. "استبعد ، سيعتمد الأمر على ما إذا كان الروس يحتفظون بالمواقع أمام النهر".

أصرت أجهزة المخابرات في أوكرانيا والدول الحليفة مثل المملكة المتحدة في الأسابيع الأخيرة على أن الروح المعنوية للقوات الغازية منخفضة في  الحرب الروسية الأوكرانية.

 في الأسبوع الماضي ، تم بث مقطع فيديو لوحدة تقع جنوب مدينة خيرسون على حسابات Telegram الموالية لروسيا تندد بأنهم أجبروا على التخلي عن مواقعهم بسبب نقص الأسلحة اللازمة لحمايتهم من المدفعية الأوكرانية. 

كان موقع هؤلاء الجنود في  الحرب الروسية الأوكرانية، غير محدد ، قريبًا من دلتا دنيبر ، بالقرب من المصب الذي يشكله مع فم آخر ، فم البق. 

في هذه المنطقة ، ليست التحصينات الروسية بالحجم الذي شيدته على امتداد النهر الذي يمتد من مدينة خيرسون باتجاه الشمال ، إلى محافظة زابوريزهيا.

 نشرت القيادة الجنوبية العليا في 18 نوفمبر / تشرين الثاني صورًا لثكنة روسية في كينبورن دمرتها قذائف أوكرانية، وتعد الطبيعة هي أفضل دفاع روسي في الجزء الأخير من نهر دنيبر. 

يبلغ عرض النهر في هذه المنطقة ثمانية كيلومترات ، إذا تم أخذ المياه المستنقعات على ضفافه في الاعتبار، وتعد أقصر نقطة وصول بين الشاطئين هي كيب كينبيرن ، وهي رقبة ضيقة من الأرض في الجزء الشرقي ، على بعد 3.5 كيلومترات من الجزء الغربي ، من بلدية أوتشاكيف ، تحت السيادة الأوكرانية

. قالت ريبار ، إحدى مجموعات تحليل الحرب القريبة ، لروسيا في 15 نوفمبر / تشرين الثاني: "هذه المنطقة الكبيرة ، التي تهيمن عليها النباتات المورقة والبحيرات ، لديها إمكانية وصول منخفضة للمواصلات ولم يتم السيطرة عليها بشكل كامل من قبل أي من الجانبين".

يقول ريبار إن محاولات الهبوط من قبل مجموعات استطلاع أوكرانية صغيرة تكررت منذ الربيع. لم يتم الإعلان عن هذه العمليات من قبل السلطات الأوكرانية ، حتى الآن.

 بعد تحرير مدينة خيرسون ، نشرت حسابات عسكرية أوكرانية ، بما في ذلك وزارة الدفاع ، مقاطع فيديو لوحدات بحرية تبحر على قوارب سريعة على نهر دنيبر على وسائل التواصل الاجتماعي. 

أفادت هيئة الأركان العامة أنها أطلقت في اليوم الخامس عشر أكثر من 50 قذيفة مدفعية على الدفاعات الروسية في كينبيرن. 

ذكرت الإدارة العسكرية الروسية في صباح اليوم السابق أنها أحبطت إنزال فرق خاصة من الكتيبة 73 من مشاة البحرية الأوكرانية.