رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تكشف حصيلة ضحايا الحوثي خلال 6 شهور من الهدنة

نشر
الأمصار

كشفت الأمم المتحدة، حصيلة ضحايا ألغام مليشيات الحوثي خلال 6 شهور من الهدنة التي انهارت في 2 أكتوبر الماضي.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية في اليمن "أوتشا"، إنه "منذ بدء الهدنة على مستوى البلاد في 2 أبريل 2022 ، زاد عدد الضحايا المدنيين بسبب المتفجرات من مخلفات الحرب والألغام الأرضية بنسبة 20٪ تقريبًا مقارنة بالأشهر الـ6 السابقة، حتى بلغت أكثر من 340 مدنيا".  

وأضاف أن "بين أبريل، وسبتمبر 2022 من سريان الهدنة تسببت الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة في سقوط حوالي 95 قتيلا و 248 إصابة من المدنيين".

وسجل التقرير المناطق الأكثر تضررا هي مناطق الخطوط الأمامية الأوسع في محافظتي الحديدة والجوف، وأشار إلى أن الهدوء في القتال سمح للمدنيين بالتحرك بحرية أكبر مما زاد من تعرضهم للألغام الحوثية والعبوات الناسفة.

وقال التقرير إن المجتمع الإنساني واجه قيودًا على الوصول المادي بسبب مخاطر التلوث، ففي الربع الثالث من عام 2022 ، تم الإبلاغ عن 58 قيودًا على الوصول تتعلق بوجود ألغام وذخائر غير منفجرة للحوثيين".  

اليمن.. إجراءات عاجلة لتنفيذ قرار الحكومة بتصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية

وأعلنت الحكومة اليمنية، بدء إجراءات عاجلة لتنفيذ قرارها الصادر أواخر الشهر الماضي، بتصنيف جماعة الحوثى منظمة إرهابية، على خلفية تبني الجماعة هجوما جويا على ميناء لتصدير النفط في محافظة حضرموت شرق اليمن.

 

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية سبأ، بأن مجلس الوزراء اليمنى أقر في اجتماع استثنائي عقده في عدن برئاسة رئيسه معين عبدالملك، الحزمة الأولى من السياسات الإجرائية الحكومية العاجلة في المسارين القانوني والاقتصادي، لتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني رقم 1 لعام 2022م، بشأن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

 

وأوضحت وكالة الأنباء اليمنية الحكومية أن أبرز ما تضمنته السياسات في المسار القانوني استكمال تحديث القوائم السوداء بالقيادات السياسية والميدانية للحوثيين والمتعاملين معها، والمنتحلين صفات رسمية في المستويات القيادية للوزارات ورؤساء مؤسسات وجهات حكومية، والمسجلين في قوائم دول وجهات أخرى، والصادر بإدانتهم أحكام، والمتورطين في ارتكاب جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان، إضافة إلى المشتركين والمتواطئين في استهداف المنشآت الاقتصادية للتصدير وتهديد شركات الملاحة وسرعة إحالتها والتعميم بها للمتابعة والملاحقة الجنائية.