رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تشارك في معرض الصين الدولي للإستيراد

نشر
الأمصار

أشادت رنا الأحمد، معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية، بالدور الكبير لمعرض الصين الدولي للاستيراد.

كما أكدت معاون وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية الدور الكبير الذي يلعبه معرض الصين الدولي للاستيراد في دعم الشركات المشاركة، مؤكدة اهتمام سوريا بالمشاركة الدائمة في هذه المنصة باعتبارها فرصة مهمة للشركات المشاركة به.
 وأوضحت في مقابلة مع القناة العربية لشبكة تلفزيون الصين الدولية (سي جي تي إن العربية): أن الحدث يتمتع بأهمية متفردة، نظرا لما يمثله من دعم صيني للصناعات الدولية.

وتابعت في هذا الصدد تقول: "كل دول العالم عندما تقوم بتنظيم المعارض تكون الغاية من المعارض الترويج لمنتجاتها، أما معرض الصين الدولي للاستيراد لا يركز على الصادرات الصينية إلى دول العالم، وإنما يركز على ما يمكن أن يدخل للسوق الصينية وعلينا استثمار هذه الفرصة بالمشاركة بالمنتجات التي تتمتع بمزايا تنافسية".

واعتبرت رنا الأحمد أن مشاركة سوريا في المعرض تمثل أهمية لتعزيز التعاون بين البلدين.

وأوضحت أن مشاركة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية في افتتاح المعرض الدولي للاستيراد في الصين بدورته الخامسة جاء بناء على دعوة من وزارة التجارة الصينية، وأن هذه الدعوة تأتي في إطار تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة اللسورية الصينية للتعاون التجاري والاقتصادي العلمي والفني.

كما أشارت الأحمد إلى تنامي حجم المشاركة السورية في المعرض على مدى خمس دورات وتنوع المشاركات السورية خصوصا هذا العام.

وقالت في هذا الإطار: "من المعروف بأن المعرض الدولي للاستيراد يأتي في طليعة هذه المعارض"، مضيفة أن هذه هي المشاركة الخامسة لسوريا.

وشاركت سوريا في ثلاث صالات لعرض منتجات صناعية غذائية مثل المواد الغذائية كزيت الزيتون وصابون الغار والزيوت العطرية والمشغولات الحرفية المعدنية والخشبية.

الأسواق الصينية

في حين أشادت بوصول المنتجات السورية للمعرض الذي فتح لها بابا للدخول الى الأسواق الصينية، وأوضحت "كما هو معروف بأن الصين تصدر لكل دول العالم وهي سوق كبيرة جدا في الاستيراد والتصدير، فالحديث عن دخول المنتجات السورية إلى هذه السوق قد يظهر أنه صعب جدا، لكن حقيقة الأمر بأن الدورات الخمس للمنتجات السورية قد لفتت المستهلك في الصين لما تتمتع به من جودة ومواصفات تلبي المقاييس".

وأفادت الأحمد بأنه في نفس الوقت وجدت وزارة الاقتصاد السورية في المعرض فرصة مزدوجة للتصدير وللتعريف بالتطورات الاستثمارية في سوريا بغية جذب المستثمرين الصينيين إلى سوريا.

كما أشارت إلى أن بلادها من خلال المشاركة في المعرض قد ركزت على قانون الاستثمار الذي أصدرته العام الماضي، قائلة إن القانون يعتبر من أهم القوانين التي صدرت في سوريا وهو يضاهي أفضل قوانين الاستثمار في المنطقة.

وأوضحت أن هذا القانون يتضمن الكثير من المحفزات والمزايا الجاذبة للاستثمار وبالتالي كان لابد من تعريف المستثمرين ورجال الأعمال الصينيين بالمزايا التي يتضمنها هذا القانون.