رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسالة تحذير شديدة اللهجة من الأردن لحكومة نتنياهو المقبلة

نشر
 زعيم حزب الليكود/
زعيم حزب الليكود/ بنيامين نتنياهو

حذر مسؤولون أردنيون من أن العلاقات الثنائية مع إسرائيل ستتضرر إذا حاولت الحكومة المقبلة تغيير ترتيب الوضع القائم في القدس الشرقية.

وبحسب تقرير لهيئة البث الإسرائيلية أشار إلى الأزمة الدبلوماسية المحتملة التي تنتظر زعيم حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو في حال توليه السلطة بدعم من المتشددين اليمينيين المتطرفين، مبينا أن هناك حساسية خاصة فيما يتعلق بعلاقات إسرائيل مع الأردن، والتي هي الوصي على الحرم القدسي، مما يؤدي إلى صدام محتمل مع نواب من ائتلاف نتنياهو المفترض الذين دفعوا إسرائيل لتأكيد سيادتها على الموقع المقدس في القدس والسماح لليهود بممارسة قدر أكبر من حريتهم الدينية في الموقع.

وقال مصدر أردني: “أي محاولة لتغيير الوضع القائم في الحرم القدسي ستضر بالتأكيد بالعلاقات بين الأردن وإسرائيل”، ووجه المصدر تحذيرا محددا إلى إيتمار بن غفير، رئيس حزب “عوتسما يهوديت” المتطرف الذي من المقرر أن يصبح جزءا من الائتلاف الحاكم، والذي حرص على القيام بجولة في الموقع في أوقات التوترات المتزايدة، وفقا لما ذكرته روسيا اليوم.

وأشار المصدر الأردني إلى أن زيارة بن غفير للموقع و”القيام باستفزازات، ستكون مختلفة تماما إذا فعل ذلك كوزير في الحكومة”.

 

أخبار أخرى…

بمشاركة مصرية.. انطلاق فعاليات مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ29

انطلقت الأحد، فعاليات مهرجان الأردن المسرحي في دورته الـ 29، على مسارح المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية عمان، بمشاركة فرق مسرحية من مصر، المغرب الجزائر، السعودية، العراق، والأردن.

وتشارك مصر في المهرجان بمسرحية "ليلة القتلة"، تأليف خوزيه تريانا، تمثيل نشوى إسماعيل، إميل شوقي، مروج، ياسر مجاهد، لمياء جعفر، شيماء يسري، ترجمة فتحي العشري، أشعار عوض بدوي، موسيقى وألحان محمد حمدي رؤوف، ديكور وأزياء سماح نبيل، تصميم إضاءة إبراهيم الفرن، إخراج صبحي يوسف.

وتستمر عروض المهرجان، الذي افتتحت وزيرة الأردنية الثقافة هيفاء النجار وقيادات وزارة الثقافة الأردنية وممثلين عن الدول المشاركة، في الفترة 6-14 نوفمبر الجاري.

وقالت النجار، في كلمة لها خلال الافتتاح - إن المسرح لم يعد مناسبة فنية عابرة، مؤكدة أن المسرح أصبح حدثا ثقافينا وفنيا راسخا نحتفل به مثلما نحتفل بأعيادنا السنوية المتعدة.