رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحصائية.. حوادث الطرق تقتل 10 عراقيين يومياً

نشر
الأمصار

كشف المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان في العراق، عن حلول العراق بالمركز السابع عالميًا في حوادث السير، من خلال 14 ألف حادث في 2021.

وقال نائب رئيس المركز، المحامي حازم الرديني في بيان، حصلت "العين الإخبارية"، على نسخة منه، إنّ "الحوادث المرورية لعام 2021 بلغت أكثر من 14 ألف حادث مروري عدا محافظات إقليم كردستان، وقد "خلفت أكثر من 14 ألف ضحية فارق 3300 منهم الحياة".

وبين أن "هناك 10 أشخاص يفارقون الحياة يوميًا نتيجة هذه الحوادث مما يفوق ضحايا العمليات الإرهابية".

ولفت الرديني إلى أن "السبب الأول لهذه الحوادث هو سوء حالة الطرق، خاصة في المحافظات الجنوبية بالإضافة إلى عدم امتلاك الكثير من السائقين إجازات القيادة"، مطالبًا "الحكومة بالالتفات لهذا الملف ومعالجته بأسرع وقت من خلال تأهيل الطرق".

وكانت مديرية المرور العامة، قد كشفت في وقت سابق عن تسجيل 4800 حادث سير منذ مطلع العام الحالي وحتى سبتمبر الماضي.

وتشهد الشوارع العراقية العديد من الحوادث التي يعزوها مسؤولون إلى تهالك الطرق وعدم إنشاء أخرى جديدة أو إضافة تحديثات على الموجودة قبل الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، إضافة إلى ضعف التجاوب مع تعليمات وقوانين المرور وقلة العلامات التحذيرية.

ويعد 2021 من أكثر الأعوام التي شهدت ارتفاعا في عدد الحوادث المرورية التي تفتك بأرواح العراقيين، إذ سجل 8286 حادثا مرورياً، توفيّ على إثرها 2152 شخصا.

وتعتبر الحصيلة المعلنة أكثر بكثير من أرقام ضحايا العمليات الإرهابية التي شهدتها مدن عراقية مختلفة بين وقت آخر خلال العام ذاته.

 

العراق.. الجيش يقتل 3 عناصر من داعش في نينوى

وأفاد مصدر أمني عراقي، بأن قوات الجيش العراقي تمكنت من قتل ثلاثة عناصر من "داعش" في محافظة نينوى.

وقال المصدر، في تصريح لقناة السومرية نيوز، إنه خلال عملية أمنية داخل قرية "خوجا" قرب الموصل، تمكنت قوات الجيش العراقي من قتل ثلاثة عناصر من "داعش".

وكانت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية، أعلنت يوم أمس السبت القضاء على "أمير قاطع بادوش" من قياديي تنظيم "داعش" الإرهابية في محافظة نينوي.

المالية العراقية تحقق بخروقات إدارية بالمصرف العقاري وعقارات الدولة


ووجهت وزير المالية العراقية، طيف سامي، الاحد، بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن حدوث خروقات إدارية بالمصرف العقاري وفرع عقارات الدولة في محافظة الديوانية.