رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الثقافة الموريتانية تطلق أول نسخة من جائزة رئيس البلاد للفنون الجميلة

نشر
الأمصار

أطلق وزير الثقافة الموريتاني محمد ولد اسويدات، الدورة الأولى من جائزة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني السنوية للفنون الجميلة.

وأكد الوزير، خلال احتفالية بأحد فنادق نواكشوط، أهمية الفنون الجميلة، التي تعتبر ركنا ثقافيا من ثقافة الأمم وجسر للتواصل بين الشعوب، فهي وسيلة ناعمة لتسويق الثقافة والتعريف بها، فضلا عن دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف اسويدات أن رئيس الجمهورية يمتلك إيمانا راسخًا بدور الثقافة في تقوية اللحمة الوطنية وترسيخ القيم النبيلة، وهو ما جعل الثقافة محل اهتمام خاص في برنامجه الانتخابي "تعهداتي"، وهو ما تسعى الحكومة إلى تحقيق مختلف مضامينه.

وأشار إلى أن الجائزة غير مسبوقة في تاريخ الثقافة الموريتانية، فهي تسعى إلى تشجيع الإبداع وتقوية روح التنافس وتطوير هذه الفنون.

رئيس موريتانيا أمام قادة الدول العربية: متمسكون بالقدس عاصمة دولة فلسطين

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أمام قادة الوفود الممثلة للدول العربية ، تمسك بلاده بالقدس عاصمة لدولة فلسطين  كما وبالحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

ودعا  ولد الشيخ الغزواني، من داخل القمة العربية بالجزائر،  إلى إيجاد حلول سياسية للنزاعات في اليمن وسورية وليبيا.

السيسي يؤكد مساندة مصر للرئاسة الجزائرية للقمة العربية

وأكد الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مساندة مصر للرئاسة الجزائرية للقمة بما يدعم أطر وآليات العمل العربي المشترك ويخدم المصالح العربية، لاسيما خلال تلك الفترة التي تشهد فيها المنطقة تحديات جسيمة غير مسبوقة.

وأعرب، عن الأمل في أن تسفر قمة الجزائر عن توصيات ورؤى جدية تكلل الجهود المشتركة تحت مظلة الجامعة العربية، بما يليق بمكانتها ويسهم في تعزيز دورها في تسوية مختلف الأزمات بالمنطقة.

وتوافق السيسي، والرئيس الجزائري، بشأن أهمية تعزيز أطر التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين إزاء كافة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً ما يتعلق بالأزمة الليبية.

وتلاقت الرؤى بشأن أهمية العمل على تحقيق الأمن والاستقرار وصون وحدة وسيادة ليبيا الشقيقة، ومن ثم ضرورة الدفع نحو عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت، بالإضافة إلى الحفاظ على المؤسسات الليبية الوطنية، وتعزيز دور الجهات الأمنية في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة، وكذلك تعظيم الجهود الدولية لإخراج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية.