رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العزاوي: تركيا وإيران عليهما أن يضعا إطار لعلاقاتهما بالوطن العربي

نشر
الأمصار

أكد الدكتور رائد العزاوي، أستاذ العلاقات الدولية ومدير مركز الأمصار للدراسات السياسية والامنية والاقتصادية، أنصانع القرار بمختلف الدول العربية أصبح يرى أن تركيا وإيران عليهما أن يضعا إطار لعلاقاتهما بالوطن العربي، مشيرًا إلى أنه هناك تخوف عربي من تركيا وإيران.  

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية، في تصريح تليفزيوني لسكاي نيوز، أنه على الدولتين احترام سيادة كافة الدول العربية وتغيير نمط تعامل صانعي القرار لديهما مع دول الوطن العربي، قائلًا:"لابد أن تحترم إيران حدودها مع الوطن العربي ولا تتجاوز في حق أي دولة عربية ولذلك أقول أنه يجب على صانع القرار بإيران أن يغير من طريقة تعامله مع الوطن العربي إذا أراد أن يكون هناك تعاون بينه وبين أي دولة عربية".  

وأضاف:"أصبح من غير المقبول سياسة التهديد في التعامل مع الدول العربية من قبل الجانب الإيراني"، لافتًا إلى أن تلك البلدين لن يخرجا من كنف الوطن العربي ولكن عليهما أن يغيرا استراتيجية التعامل مع الدول بالوطن العربي.  

وتابع:"لابد أن يتم بناء العلاقة على الاحترام المتبادل بين جميع الأطراف ومن شأن هذا الاحترام ان يبني علاقات اقتصادية وشراكات ناجحة على كافة الأصعدة"، مشيرًا إلى ضرورة استغلال القمة العربية في تطوير العلاقة بين الطرفين والدول العربية حتى تجني القمة أول ثمارها.

أخبار أخرى..

الرئيس الجزائري يعلن اختتام أعمال القمة العربية

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، عن اختتام أعمال القمة العربية.

وشهدت الجزائر أعمال اليوم الثاني من الدورة الحادية والثلاثين لجامعة الدول العربية، بجلسة علنية نوقشت فيها عدة قضايا.

وتحدث في الجلسة، عدد من القادة العرب، منهم ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الجابر الصباح، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، وولي عهد الأردن، الأمير حسين بن عبد الله، والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الموريتاني ولد الشيخ الغزواني.

ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الجابر الصباح:

• نرفض كل صور الإرهاب ومظاهره وندعو إلى مكافحة الإرهاب والتطرف وتجفيف منابعه.

• ندعو الأمــم المتحدة لمواصلة جهودها للتوصل إلى حــل سياسي للأزمة اليمنيــة.

• نندد بانتهاك ميليشيات الحوثي للأعراف الدولية وندعو إلى ردع هذه الانتهاكات·

• نعرب عن دعمنا لجهود الجزائر في تحقيق المصالحة الفلسطينية-الفلسطينية.

• لقد أضحى لزاما علينا الدفع بالعمل العربي المشترك لمواجهة التحديات التي تواجهنا.