رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: قريبًا سنتحول لمركز إقليمي للطاقة المتجددة

نشر
الأمصار

تعقيبًا على اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والتنمية المستدامة، إن القطاع الكهربي يشهد طفرة إيجابية في معدلات النمو، نتيجة توجهات الرئيس واهتمامه بهذا القطاع، قائلًا: "قريبًا ستتحول مصر لمركز إقليمي للطاقة المتجددة".

وأضاف، أن الرئيس السيسي دائمًا يؤكد على أهمية زيادة الطاقة النظيفة وتنويع المصادر، وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة.

وتابع أن أحد المحاور التي ركز عليها الاجتماع هو الربط الكهربي مع دول الجوار، خصوصًا أوروبا، نظرًا لأزمة الطاقة التي تمر بها حاليًا، كاشفًا عن تكثيف الاجتماعات سواء على المستوى الرئاسي أو الوزاري لمناقشة تنفيذ الربط الكهربي مع اليونان.

وأكد أنه تم ضخ العديد من الاستثمارات الخاصة بالربط الكهربي، وإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، فعلى سبيل المثال: توقيع 16 مذكرة تفاهم بشأن الهيدروجين الأخضر.
وذكر، بشأن مؤتمر قمة المناخ، أن المؤتمر سيشهد توقيع عدة اتفاقيات مهمة تتعلق بالأمونيا الخضراء، والهيدروجين الأخضر، والطاقة المتجددة، كما سيتم الإعلان عن تحديث الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بالطاقة.

والجدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع صباح اليوم، مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الكهرباء والتنمية المستدامة الدكتور محمد شاكر، لمناقشة مستوى قطاع الكهرباء وتطوره على مستوى الجمهورية.

أخبار أخرى..

أوروبا تمول اتفاقا لمراقبة حدود مصر مع تزايد الهجرة عبر ليبيا

أفاد بيان لوفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة أن التكتل وقع اتفاقا مع مصر، الأحد، يتعلق بالمرحلة الأولى من برنامج لإدارة الحدود بقيمة 80 مليون يورو، في وقت تتزايد فيه الهجرة المصرية إلى أوروبا.

ووفقا لوثيقة نشرتها مفوضية الاتحاد الأوروبي هذا الشهر، يهدف المشروع إلى مساعدة حرس الحدود وخفر السواحل في مصر على الحد من الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر على الحدود، كما يتضمن تمويلا لشراء معدات مراقبة مثل سفن البحث والإنقاذ والكاميرات الحرارية وأنظمة تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية.

وشهدت الهجرة غير الشرعية لأوروبا من ساحل مصر الشمالي تراجعا حادا منذ أواخر 2016، إلا أن دبلوماسيين يقولون إن هجرة المصريين عبر الحدود الصحراوية الشاسعة بين مصر وليبيا ومن ساحل ليبيا على البحر المتوسط إلى أوروبا في تزايد.