رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الجزائري يؤكد التوصل لنتائج توافقية في اجتماع وزراء الخارجية العرب

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الذي ستحتضنه الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر، سمح بالتوصل إلى نتائج توافقية بعد مشاورات ثرية ومعمقة.
جاء ذلك خلال كلمته في استئناف أعمال الاجتماع الوزاري في يومه الثاني التي تواصلت في جلسة مغلقة بالعاصمة الجزائر.
ودعا المشاركون في افتتاح أعمال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة إلى ضرورة أن تمثل القمة العربية التي تحتضنها الجزائر تحركًا استثنائيًا لتوحيد المواقف العربية من أجل استعادة الاستقرار في الوطن العربي.

وقال وزير خارجية الجزائر رمطان لعمامرة، اليوم الأحد، إن مشاورات وزراء الخارجية توافقية تسهل عمل القادة في القمة العربية.

وقال وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، إن هناك توافق على أنن تظل القضية الفلسطينية هي أولوية عربية عبر عنها وزراء الخارجية العرب.

وأنهى اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري مناقشة كافة البنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة بشكل توافقى، تمهيدًا لالتئمام القمة العربية بالجزائر والمقرر لها يومى الأول والثانى من نوفمبر المقبل.

وقال السفير حسام زكي في تصريحات صحفية، عقب اختتام اجتماع وزراء الخارجية العرب، الأحد، بالجزائر، إن مشروع جدول الاعمال يتضمن كافة التطورات المتعلقة بالأزمات فى عدد من الدول العربية ومن بينها ليبيا واليمن والسودان، مشيرًا إلى أن كل بند من هذه الموضوعات تم اعداد مشروع قرار خاص به.

وأكد زكى، أن كافة مشاريع القرارات المطروحة حدث بشانها توافقات.

إقرار كافة البنود المطروحه

وقال إن مشروع جدول اعمال القمة تم اقرار كافة البنود المطروحه، ولم يتم ارجاء أى بند من بنوده إلى القادة العرب.

وأوضح السفير، أن وزراء الخا جية اتفقوا على كل شىء ، وقال أن كافة الأمور المتعلقة بهذه البنود واضحة بالنسبة لوفد الأمانه العامه للجامعة العربية، مضيفًا أن الأمور تسير قمة ناجحة.

وردًا على سؤال بشان توافق وزراء الخارجية على أعلان الجزائر، قال إن الجزائر باعتبارها الدول المضيفة تعمل على إعداد مشروع الأعلان.

وقال إن بعض المشاورات تقوم بها الدولة المضيفة مع الدول التى ترغب فى الاطلاع عليه  وسيتم الانتهاء من مشروع الاعلان قبيل القمة العربية.