رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البعثة الأممية بالعراق: الحكومة الجديدة تواجه تحديات تحتاج للحسم

نشر
الأمصار

رحبت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) بمنح مجلس النواب الثقة لحكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وأكدت بعثة الأمم المتحدة في العراق - في بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) الإخبارية مساء اليوم /الخميس/ - أن الحكومة العراقية الجديدة ستواجه العديد من التحديات الخطيرة التي تتطلب إجراءات حاسمة.

وأشارت إلى أن تلك التحديات تشمل معالجة الفساد الممنهج في العراق وتنفيذ الإصلاحات التي تشتد الحاجة إليها وتقديم الخدمات المناسبة لجميع المواطنين وتنويع الاقتصاد بالإضافة إلى تشجيع المشاركة الهادفة للمرأة والشباب، ومعالجة آثار تغير المناخ وإنهاء الإفلات من العقاب ومحاسبة الجناة وكبح جماح الجهات المسلحة غير الحكومية.

العراق.. إيرادات شهر أيلول الماضي بلغت أكثر من 8 مليارات دولار

وأعلنت وزارة النفط العراقي، الخميس، عن تحقيق إيرادات اقتربت من 9 مليارات دولار عن الصادرات المتحققة لشهر أيلول الماضي.

وقالت الوزارة في بيان، إنه "بحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية (سومـو)، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام (98) مليوناً و(765) الفا و(153) برميلا (ثمانية وتسعون مليونا وسبعمائة وخمسة وستون الفا ومائة وثلاثة وخمسون برميلا)، بإيرادات بلغت (8) مليارات و(845) مليونا و(411) الف دولار (ثمانية مليارات وثمانمائة وخمسة واربعون مليوناً واربعمائة واحد عشر الف دولار)".

وأشارت الاحصائية الى أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (96) مليونا و(445) الف و(421) برميلا، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان (2) مليون و(169) الفا و(180) برميلا"، مبينة أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ (89.560) دولاراً".

وأضافت أنه "تم تحقيق ايرادات اضافية عن بيع كميات من الشحنات للنفط الخام المصدر بعلاوة سعرية حيث بلغ الايراد الكلي لها (138) مليون دولار"، مشيرة الى أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل (36) شركة عالمية مختلفة الجنسيات من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".

العراق.. بدء توافد النواب لحضور جلسة التصويت على منح الثقة للكابينة الجديدة

وأفادت وسائل إعلام عراقية، الخميس،عن بدء توافد النواب إلى البرلمان العراقي لحضور جلسة التصويت على منح الثقة للكابينة الجديدة.

ومن المقرر عقد جلسة التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة في السادسة من مساء اليوم.

وأعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب العراقي، عن جدول اعمال جلسة اليوم الخميس.

وذكر بيان للدائرة، أن "جدول اعمال مجلس النواب المقرر عقدها اليوم، التصويت على المنهاج الوزاري والكابينة الوزارية".

وأضاف ان "الجلسة ستبدأ في الساعة السادسة مساءً".

وتترقب الأوساط العامة في العراق، جلسة مجلس النواب اليوم الخميس، بعد تحديدها للنظر بتقديم رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني منهاجه الوزاري وتوزيع حقائب كابينته.

وأعلن مكتب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، شاخوان عبد الله، الموافقة على عقد جلسة مجلس النواب الخميس للتصويت على كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني.