رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية التونسي يؤكد عمق العلاقات مع موريتانيا

نشر
الأمصار

أكد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، عمق العلاقات والتعاون مع موريتانيا، والتي تُجسّد عمق الروابط التاريخية والقواسم الحضارية والثقافية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين.

وأعرب الوزير التونسي - خلال لقائه مع دمان همر سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية بتونس - عن حرص بلاده الثابت على مواصلة العمل من أجل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى أرفع المستويات وفق تصورات مشتركة ورؤى جديدة، مشيرا في هذا الإطار إلى أهمية الإعداد الجيد للاستحقاقات الثنائية المقبلة، وعلى رأسها الدورة التاسعة عشرة للجنة العليا المشتركة.

وجدد التأكيد عن استعداد تونس لمواصلة تعاونها مع موريتانيا في المجالات التي تهم أولويات التنمية بها، مشددا أهمية استثمار إمكانيات التعاون الواعدة بين البلدين واستغلالها بالشكل الأمثل لتنمية المبادلات التجارية وتعزيز علاقات الشراكة.

من جانبه، نوه السفير الموريتاني بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين، مؤكدا سعي بلاده إلى تعزيزها والارتقاء بها في جميع المجالات.

وفي هذا السياق، أشار المسؤول الموريتاني إلى تطلع بلاده إلى الاستفادة من الخبرات والتجارب التونسية الرائدة في مجالات التعليم والصحة والتدريب المهني.

 

حكومة موريتانيا تعلن تعرض البلاد للمجاعة

 

قال وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية في موريتانيا عثمان مامادو قبل أسابيع  إن بلاده معرضة لمجاعة مهولة.

نقل تقرير صحفي نشرته صحيفة “اندبيندت ” البريطانية، عن الوزير فى حكومة موريتانيا الحالية عثمان مامادو،  قوله خلال مشاركته في جلسة حول تعبئة الموارد لمعالجة انعدام الأمن الغذائي،  عقدت في العاصمة السعودية الرياض ” إن  انعدام الأمن الغذائي يلوح في الأفق لأسباب متعددة، معتبراً أن الحاجة ماسة لإيجاد أدوات للتصدي لهذه الكارثة”.

ورغم أن تصريحات الوزير  مامادو  أثارت تعلقيات واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتساءل الكثيرون هناك، لماذا فضل الوزير البوح بالحقيقة خارج البلاد عوضا عن تبيانها للداخل  وقد دافع عنه بعضهم ساخرا “ربما تجنب الوزير كشف الحقيقة لاهل الداخل ، حتى لا يرعبهم “.

وزير الشؤون الاقتصادية الموريتاني يستقبل السفير الياباني.

واستقبل وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني أوسمان مامودو كان، صباح اليوم الثلاثاء، بمكتبة بمقر الوزارة في نواكشوط، نوريو أهارا، سفير اليابان المعتمد لدى موريتانيا، مرفوقًا بمستشاره آزوما فوتا.

وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، خاصة في المجال الاقتصادي.