رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة الصومالي: أسبوع المياه ومؤتمر المناخ تعبير تحديات ندرة المياه

نشر
أسبوع المياة
أسبوع المياة

أعلن وزير الطاقة والموارد المائية الصومالي، حمد عبد الله، أن أسبوع المياه الخامس الحالي في القاهرة، ومؤتمر المناخ المقبل، يمثلان فرصة للتعبير عن تحديات ندرة المياه بسبب التغيرات المناخية التي تسبب الجفاف في الصومال.

جاء ذلك خلال جلسة فعاليات اليوم الثاني لأسبوع المياه الخامس بالقاهرة الذي انطلق أمس برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال الوزير الصومالي: “إن نقص التمويل لمشاريع إدارة الموارد المائية في بلاده يزيد الأمور سوءًا من حيث ندرة المياه والجفاف”، مشيرًا إلى أن اقتصاد الصومال يعتمد على الزراعة والثروة الحيوانية والثروة السمكية ، لذا فإن الصومال تحث العالم على مساعدتها على ذلك. مواجهة الفيضانات والجفاف، لأنه بدون الماء لا يمكن أن يستمر. سبل العيش.

وأضاف: “أن الصومال يحتاج بشكل أساسي إلى المياه لدعم الاستثمار الزراعي والحيواني والزراعي”، مشيرا إلى ضرورة تعزيز القدرة على تحسين المجالات الزراعية والحيوانية والسمكية ، فضلا عن الاهتمام بمشاريع تشغيل وصيانة تقنيات معالجة البيانات في مختلف المشاريع.

وقد انطلقت أمس فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه، بمشاركة 16 وفدا وزاريا و 54 وفدا رسميا و 66 منظمة دولية بإجمالي أكثر من ألف مشارك. دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه ، والتوصل إلى حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة النمو السكاني والتغيرات المناخية ، في إطار اهتمام الدولة الكبير بقضية المياه ووضعها على رأس جدول أعمال المناخ. من أهم متطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ويهدف أسبوع القاهرة الخامس للمياه الذي يأتي تحت شعار “المياه في قلب العمل المناخي” مناقشة آثار التغير المناخي على قطاع المياه. ستناقش أنشطة هذا العام التحديات المناخية وتأثيرها على قطاع المياه لتكون بمثابة حدث تحضيري لأنشطة المياه خلال مؤتمر المناخ القادم (COP27).

 

أخبار أخرى….

الجيش الصومالي يواصل عملياته العسكرية ضد حركة الشباب في شبيلي

شن الجيش الصومالي، اليوم الإثنين، عمليات عسكرية ضد حركة الشباب الإرهابية بمحافظة شبيلي الوسطى جنوب البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية أن الجيش أجرى عملية تمشيط واسعة في بلدات تم تحريرها أمس الأحد، بهدف تعزيز الأمن والاستقرار وطرد الخلايا الإرهابية النائمة.

وبحسب الوكالة الرسمية، فإن النائب البرلماني العقيد عثمان حادولي يقود العمليات العسكرية، التي تستهدف تحرير جميع محافظة شبيلي الوسطى.

وأكد النائب العقيد حادولي على أن الجيش سيواصل العمليات العسكرية ضد حركة الشباب الإرهابية حتى تطهير كامل المحافظة من "الإرهابيين".