رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 11 شخصًا في إطلاق نار داخل موقع عسكري روسي

نشر
الأمصار

لقي 11 شخصًا على الأقل مصرعهم، وأصيب 15 آخرون، في إطلاق نار داخل موقع عسكري روسي يقع بمنطقة بيلجورود المحاذية لأوكرانيا، بحسب وزارة الدفاع الروسية التي وصفت الحادث بأنه «اعتداء».

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن مواطنين يتحدران من الاتحاد السوفيتي السابق أطلقا النار من أسلحة رشاشة خلال تدريب، لافتة إلى أنه «تم الرد على الإرهابيين وقتلهما».

 

وخلال الأيام الماضية أعلنت أوكرانيا إسقاط طائرات مسيرة إيرانية تستخدمها روسيا في حربها ضد كييف منذ أكثر من 8 أشهر.

 

اقرأ أيضًا..

روسيا: الناتو كان قادرا على منع وقوع الأزمة في أوكرانيا


أكد سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم السبت، أن بلاده “لا تهدد أحدا باستخدام الأسلحة النووية”.


وقال “ريابكوف”،  في تصريحات بثتها وكالة سبوتنيك للأنباء: “تقوم الولايات المتحدة والدول الغربية بتأجيج الخطاب النووي على خلفية الأحداث الجارية في أوكرانيا، إنهم يحاولون جعل الأمر يبدو كما لو أن بلادنا تستعد لشن ضربات باستخدام أسلحة الدمار الشامل”.


وتابع “في العواصم الغربية يتصاعد الخطاب النووي، في محاولة لجعل الأمر يبدو وكأن موسكو تستعد لاستخدام أسلحة الدمار الشامل”، مضيفا “علي أن أوضح مرة أخرى أن روسيا لا تهدد أحدا باستخدام الأسلحة النووية”.


وكانت الولايات المتحدة قد أكدت أنها تأخذ التهديدات الروسية باستخدام الأسلحة النووية في أزمتها مع أوكرانيا على محمل الجد، لا سيما بعدما أكد ديميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي على حق بلاده في الدفاع عن نفسها عبر استخدام الأسلحة النووية في حال استدعت الضرورة ذلك.

 

وفي وقت سابق، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، الجمعة، بأن موسكو والرياض تناقشان مشاريع بتروكيماوية مشتركة على الأراضي الروسية والسعودية.

وقال نوفاك في مقابلة تلفزيونية جرت على هامش مشاركته في منتدى "أسبوع الطاقة الروسي"، المنعقد حاليا في موسكو، إن العلاقات بين الدولتين تتطور بشكل ديناميكي، وفي إطار عمل اللجنة الحكومية المشتركة للبلدين تتم مناقشة جميع مجالات التعاون تقريبا، سواء في مجال الطاقة والنقل أو البناء،حسب ماأوردته قناة"أر تي عربية"الروسية.

وأشار نائب رئيس الوزراء إلى أن الشركات الروسية مستعدة لدعم العمل الاستكشافي بالسعودية في إطار إصلاح وبناء محطات الطاقة الحرارية وفي مجال مصادر الطاقة المتجددة.

وقال: "لدينا تعاون في قطاع النفط والغاز وخطط للعمل المشترك على تطوير المعدات. هناك صندوق استثماري روسي سعودي، يجري في إطاره تمويل المشاريع بشكل أساسي في أراضي روسيا، لكن هناك خطط لتنفيذ مشاريع في السعودية. لدينا علاقة جيدة جدا".

وأشار نوفاك إلى نمو التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، معربا عن ثقته في أن مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية القائمة اليوم بين موسكو والرياض سيسمح للدولتين بزيادة التعاون.