رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإسترليني يهبط إلى أدنى مستوى له على الإطلاق

نشر
الإسترليني يهبط إلى
الإسترليني يهبط إلى أدنى مستوى له على الإطلاق

سجل الجنيه الإسترليني هبوطا إلى أدنى مستوى له على الإطلاق، اليوم الاثنين، مع مسارعة المتعاملين للخروج وسط تكهنات بأن الخطة الاقتصادية للحكومة الجديدة في لندن ستوسع مواردها المالية إلى أقصى حد.

وساعد الانخفاض الحاد في الجنيه البريطاني مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس أداء الدولار أمام 6 عملات رئيسية، بما في ذلك الجنيه الإسترليني واليورو، إلى أعلى مستوى له منذ 20 عاما.

وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي مع امتداد أزمة الطاقة نحو الشتاء وسط تصعيد في حرب أوكرانيا، يسجل اليورو أكبر انخفاض له منذ 20 عاما أمام الدولار.

وتشير بعض التوقعات إلى أنه من الممكن أن تسفر الانتخابات التي جرت في مطلع الأسبوع في إيطاليا عن حصول تحالف يميني على أغلبية واضحة في البرلمان.

وانخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له على الإطلاق مسجلا 1.0327 دولار، وهبط الجنيه في النهاية 3.34 في المئة إلى 1.0490 دولار.

 

أخبار أخرى…

العراق.. ارتفاع طفيف في أسعار صرف الدولار الاثنين

شهدت أسعار صرف الدولار، اليوم الاثنين، ارتفاعاً طفيفاً في البورصة العراقية.

وسجَّلت أسعار بيع الدولار، 147.750 ديناراً لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 147.650 ديناراً لكل 100 دولار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حُدِّد بـ(1460) ديناراً لكلّ دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ(1470) ديناراً لكلّ دولار.

اتفاق رباعي لتصدير منتجات عراقية إلى ثلاث دول عربية

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، الأحد، عن اتفاق "رباعي" لتصدير المنتجات الزراعية والحيوانية إلى ثلاث دول عربية.

وقال وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي، في تصريح صحفي، على هامش اجتماع رباعي لوزراء الزراعة العرب الذي عقد في عمّان، مؤكداً "حصول اتفاق على تصدير الفائض من الإنتاج المحلي العراقي من المنتجات الزراعية والحيوانية إلى الأردن وسوريا ولبنان".

وشدد الوزير العراقي، على "تخفيض الرسوم الجمركية"، موضحًا "أهمية التوافق على تأسيس شركة نقل بين الدول الأربعة مما سيخفض تكاليف المنتجات الزراعية والحيوانية نحو 30‎%‎".

ولفت الخفاجي، إلى أن "العراق حقق الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات الزراعية ومن بينها التمور والدواجن"، مبينًٍا "وجود نقص في بعض المنتجات الأخرى وخاصة المواد الأولية".

وفي سياق أخر، أكد الاتحاد الأوروبي، الأحد، سعيه لتحقيق ملف اللامركزية في العراق، فيما كشف عن برنامج يعزز من نشاط 5 قطاعات بالتعاون مع الحكومة.

وقالت ممثل الاتحاد الاوروبي باربرة ايكر، في مؤتمر صحفي للحوار الوطني حول اللامركزية: "نهتم بموضوع اللامركزية في العراق وهو من المواضيع التي نعمل عليها مع المسؤولين العراقيين بالشراكة مع وزارة التخطيط والعديد من الوزارات المعنية وجميع محافظات العراق".