رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. ارتفاع طفيف في أسعار صرف الدولار الاثنين

نشر
الأمصار

شهدت أسعار صرف الدولار، اليوم الاثنين، ارتفاعاً طفيفاً في البورصة العراقية.

وسجَّلت أسعار بيع الدولار، 147.750 ديناراً لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 147.650 ديناراً لكل 100 دولار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حُدِّد بـ(1460) ديناراً لكلّ دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ(1470) ديناراً لكلّ دولار.

اتفاق رباعي لتصدير منتجات عراقية إلى ثلاث دول عربية

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، الأحد، عن اتفاق "رباعي" لتصدير المنتجات الزراعية والحيوانية إلى ثلاث دول عربية.

وقال وزير الزراعة العراقي محمد الخفاجي، في تصريح صحفي، على هامش اجتماع رباعي لوزراء الزراعة العرب الذي عقد في عمّان، مؤكداً "حصول اتفاق على تصدير الفائض من الإنتاج المحلي العراقي من المنتجات الزراعية والحيوانية إلى الأردن وسوريا ولبنان".

وشدد الوزير العراقي، على "تخفيض الرسوم الجمركية"، موضحًا "أهمية التوافق على تأسيس شركة نقل بين الدول الأربعة مما سيخفض تكاليف المنتجات الزراعية والحيوانية نحو 30‎%‎".

ولفت الخفاجي، إلى أن "العراق حقق الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات الزراعية ومن بينها التمور والدواجن"، مبينًٍا "وجود نقص في بعض المنتجات الأخرى وخاصة المواد الأولية".

وفي سياق أخر، أكد الاتحاد الأوروبي، الأحد، سعيه لتحقيق ملف اللامركزية في العراق، فيما كشف عن برنامج يعزز من نشاط 5 قطاعات بالتعاون مع الحكومة.

وقالت ممثل الاتحاد الاوروبي باربرة ايكر، في مؤتمر صحفي للحوار الوطني حول اللامركزية: "نهتم بموضوع اللامركزية في العراق وهو من المواضيع التي نعمل عليها مع المسؤولين العراقيين بالشراكة مع وزارة التخطيط والعديد من الوزارات المعنية وجميع محافظات العراق".

وأشارت إلى أن "العراق يمتلك ثروة نفطية هائلة ومن ناحية اخرى فإن الاشخاص في جميع المحافظات لم يتم تزويدهم بالخدمة المناسبة التي يجب أن تقدم لهم من قبل محافظاتهم"، مبينة أنه "منذ 2005 أخذ العراق منحى واضحا للغاية قد غير من النموذج المركزي الى نموذج الفيدرالي وفي 2009 وضمن قانون 21 تم التركيز على 8 وزارات معنية التي تعتبر مهمة للغاية في تقديم الخدمات".