رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجرندي يؤكد حرص تونس الحفاظ على مكتسبات تجربتها الديمقراطية

نشر
 وزير الخارجية التونسي/
وزير الخارجية التونسي/ عثمان الجرندي

أجرى وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، لقاء مع بربارا ليف وكيلة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، وذلك بمناسبة انعقاد أشغال الجزء رفيع المستوى للدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تحتضنها نيويورك من 20 إلى 26 سبتمبر 2022. 

وبحسب بلاغ صادر عن وزارة الخارجية مساء أمس الأربعاء، فأن اللقاء كان مناسبة لتبادل وجهات النظر حول أهم القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، حيث جدد الطرفان عزمهما على مزيد التنسيق والتشاور بخصوص القضايا ذات الإهتمام المشترك، بما في ذلك الحرص على مواصلة دعم مسار التسوية السياسية في ليبيا.

وتطرق الجانبان إلى علاقات الصداقة والتعاون المتميزة القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وقد جدد الوزير في هذا الإطار، حرص تونس على الحفاظ على مكتسبات تجربتها الديمقراطية، مؤكدا أن خيار الديمقراطية والحريات لا رجعة فيه، الى جانب تقدم الإستعددات الجارية للإستحقاقات الإنتخابية القادمة خلال شهر ديسمبر المقبل.

من جانبها، أكدت المسؤولة الأمريكية حرص بلادها على مواصلة دعم تونس واستعدادها لتعزيز التعاون مع بلادنا بما يرسخ اسس المسار الديمقراطي في تونس و يضمن تحقيق الرفاه و التنمية و يساهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

 

أخبار أخرى…

برامج مشتركة بين تونس وبلغاريا في الثقافة والتراث

تم الاتفاق بين تونس وبلغاريا على تشكيل فريق عمل مشترك لإعداد اقتراح تسجيل الجزئين التونسي والبلغاري من تخوم الأمبراطورية الرومانية على القائمة النهائية للتراث العالمي الثقافي والطبيعي لليونسكو، بعد تسجيل كلا البلدين لهما.

وفي سياق منفصل، سجل المغرب تراجع طفيفا ضمن مؤشر المخاطر والكفاءة بإفريقيا للعام الحالي، الذي تنتجه شركة الاستشارات الدولية المتخصصة في إدارة المخاطر ومخاطر التحكم، وشركة الاستشارات الاقتصادية “أكسفورد إيكونوميكس أفريكا”.

وقد تراجع في المؤشر- الذي يحمل عنوان “عندما يصبح عدم اليقين فرصة”-  معدل المغرب فيما يرتبط بالكفاءة بـ0.69؛ إذ انتقل من 5.58 العام الماضي إلى 4.89 العام الحالي، فيما زاد معدل المخاطر بـ0.20؛ إذ انتقل من 4.09 إلى 4.29.

كما يحاول المؤشر نقل تصور عن المشهد الاستثماري في الأسواق الإفريقية الرئيسية، ويوفر أرضية التوقعات طويلة الأجل للاتجاهات الرئيسية التي تشكل الاستثمار، كما يقدم لمحة مقارنة لفرص السوق ومخاطره عبر القارة.