رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برامج مشتركة بين تونس وبلغاريا في الثقافة والتراث

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

تم الاتفاق بين تونس وبلغاريا على تشكيل فريق عمل مشترك لإعداد اقتراح تسجيل الجزئين التونسي والبلغاري من تخوم الأمبراطورية الرومانية على القائمة النهائية للتراث العالمي الثقافي والطبيعي لليونسكو، بعد تسجيل كلا البلدين لهما.

وفي سياق منفصل، سجل المغرب تراجع طفيفا ضمن مؤشر المخاطر والكفاءة بإفريقيا للعام الحالي، الذي تنتجه شركة الاستشارات الدولية المتخصصة في إدارة المخاطر ومخاطر التحكم، وشركة الاستشارات الاقتصادية “أكسفورد إيكونوميكس أفريكا”.

وقد تراجع في المؤشر- الذي يحمل عنوان “عندما يصبح عدم اليقين فرصة”-  معدل المغرب فيما يرتبط بالكفاءة بـ0.69؛ إذ انتقل من 5.58 العام الماضي إلى 4.89 العام الحالي، فيما زاد معدل المخاطر بـ0.20؛ إذ انتقل من 4.09 إلى 4.29.

كما يحاول المؤشر نقل تصور عن المشهد الاستثماري في الأسواق الإفريقية الرئيسية، ويوفر أرضية التوقعات طويلة الأجل للاتجاهات الرئيسية التي تشكل الاستثمار، كما يقدم لمحة مقارنة لفرص السوق ومخاطره عبر القارة.

وصف المؤشرة إفريقيا بـ”القارة التي تكثر فيها الفرص في سياق من عدم اليقين الكبير”، قائلا إن “آثار الأزمة الاقتصادية العالمية الناجمة عن الوباء وتغير المناخ والصراع في أوكرانيا، تفاقم دون شك عدم اليقين العالمي بشأن فرص النمو والاستقرار السياسي عبر إفريقيا”.

وقد شملت كل الدول التي عرفت المؤشر تراجعا على مستوى الكفاءة وزيادة في معدل المخاطر. وهكذا، سجلت الجارة الجزائر تراجعا بثلاثين في المائة فيما يرتبط بالكفاءة، منتقلة من 5.14 العام الماضي إلى 4.84 العام الحالي، فيما انتقل معدل المخاطر من 5.76 إلى 5.68.

وبدورها، تونس عرفت تراجعا في معدل الكفاءة؛ إذ انتقل من 3.46 العام الماضي إلى 3.31 هذا العام، فيما ارتفع معدل المخاطر من 5.29 إلى 5.55.

بالنسبة لمصر؛ إذ انخفض معدل كفاءتها من 6.49 إلى 5.88، فيما ارتفع معدل المخاطر من 5.68 إلى 5.97.

أهم تحسن على مستوى القارة سجلته أنغولا التي ارتفع معدل كفاءتها من 3.21 الى 4.13 وتراجع معدل مخاطرها من 6.13 إلى 5.87، بعدها كوت ديفوار والسينغال وموزمبيق.

 

أخبار أخرى…

ارتفاع طفيف في أسعار صرف الدولار بالبورصة العراقية

ارتفعت أسعار صرف الدولار، اليوم الخميس، بشكل طفيف في البورصة العراقية.