رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"سار" توقع اتفاقيات مع شركات عالمية لتطوير قطاع الخطوط الحديدية في السعودية

نشر
الأمصار

وقعت شركة الخطوط الحديدية السعودية "سار" عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من الشركاء العالميين؛ سعيا لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وجاء توقيع الاتفاقيات على هامش المؤتمر التجاري الدولي لتكنولوجيا صناعات النقل بالخطوط الحديدية "Innotrans"المنعقد في العاصمة الألمانية برلين، وفقا لما نشرته "سار" عبر حسابها الرسمي على "تويتر".

وأوضحت "سار"، أنها وقعت اتفاقية مع شركة "تالس"؛ بهدف تطوير نظام الإشارات والتحكم لقطارات الدمام وتنظيم ساحات المناورة للقاطرات والمقطورات، ورفع كفاءة العمليات اللوجستية وتوسع قطاع الخطوط الحديدية في المملكة.

وبينت "سار"، أن الاتفاقية تهدف إلى رفع الطاقة الاستيعابية والكفاءة اللوجستية، ورفع الجاهزية للمشاريع المستقبلية، إلى جانب تطوير نظام الإشارة في ساحات المناورة.

ووقعت شركة الخطوط الحديدية السعودية "سار" مذكرة تفاهم استراتيجي مع شركة "الستوم"؛ لبحث مجالات نقل التكنولوجيا والمعرفة وتقنيات وممارسات الطاقة الخضراء الجديدة.

وأشارت، إلى أنها تهدف إلى نقل التقنية والمعرفة، والتطور المستدام وتطبيق أفضل المعايير، والتعاون الاستراتيجي لتطوير خدمات النقل اللوجستي.

  أخبار أخرى.. 

صادرات النفط السعودية ترتفع لأكثر من 30 مليار دولار في يوليو

ارتفعت صادرات النفط السعودية في يوليو الماضي بنسبة 68.9 بالمئة، على أساس سنوي، لتبلغ حوالي 114 مليار ريال (30.4 مليار دولار)، بحسب بيان من الهيئة العامة للإحصاء، الأربعاء.

لكن على أساس شهري، فقد تراجعت صادرات النفط في يوليو بنسبة 3 بالمئة عن شهر يونيو والذي سجلت خلاله حوالي 117.7 مليار ريال (31.4 مليار دولار). وهذا أول تراجع شهري لقيمة الصادرات النفطية في نحو 8 شهور.

وتمثل الصادرات النفطية نحو 81.1 بالمئة من إجمالي الصادرات السلعية السعودية في يوليو، مقارنة مع 76.2 بالمئة قبل عام.

واستفادت السعودية من الارتفاع القوي لأسعار النفط والذي بلغ مستويات مرتفعة فوق 100 دولار للبرميل، قبل أن يعود للانخفاض عن هذا المستوى في الأسابيع الماضية وسط مخاوف شأن ركود اقتصادي عالمي قد يخفض الطلب على النفط.

وقالت الهيئة إن صادرات المملكة من السلع غير البترولية (بما في ذلك إعادة التصدير)، ارتفعت أيضا بنسبة 26.4 بالمئة على أساس سنوي، لتبلغ حوالي 26.7 مليار ريال (7.1 مليار دولار)، لكنها انخفضت على أساس شهري بنسبة 13.1 بالمئة مقارنة مع يونيو 2022.