رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. هل سترفع أعلام كييف على جمهورية لوغانسك

نشر
الأمصار

تواصل القوات الأوكرانية التقدم في الحرب الروسية الأوكرانية نحو شرق البلاد بانسحاب روسي كامل، بعد الهجوم المضاد للجيش المحلي، الذي استعاد أكثر من 8000 كيلومتر مربع في منطقة خاركوف وحدها. 

التقدم نحو لوغانسك

أرشيفية لدبابة تي 72 يقودها جنود أوكرانيون

وكشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه تمكن الجيش في الحرب الروسية الأوكرانية  من العبور إلى الضفة الشرقية لنهر أوسكيل خلال عطلة نهاية الأسبوع في ذروة مدينة كوبيانسك ، مما يضعهم على أبواب منطقة لوغانسك ، وهي هدفهم التالي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن التقدم في الحرب الروسية الأوكرانية  في خطاب متلفز مساء الاثنين "من الواضح أن المحتلين في حالة ذعر" ، مضيفا أنه يركز الآن على "السرعة" في المناطق المحررة، او ما أشار إليه  بـ"السرعة التي تتحرك بها قواتنا، والسرعة في استعادة الحياة الطبيعية ”، أوضح الرئيس.

مع ذلك ، تتوقع كييف في الحرب الروسية الأوكرانية  أنها ستواجه مقاومة روسية قوية في لوغانسك وتستعد بالفعل لقتال عنيف ، وفقًا لحاكم تلك المنطقة ، سيرجي هايدي، مبينًا :"سيكون هناك قتال من أجل كل شبر، العدو يستعد للدفاع عنه، وكتب هايدي على تيليجرام ، لذلك لن نكتفي بالمسيرة.

عززت أوكرانيا موقعها في الجبهة الشمالية الشرقية وسط هجوم مضاد مستمر باستخدام دبابات روسية استولت عليها، مع تعهد كييف بمزيد من التوغل في الأراضي التي تسيطر عليها موسكو.

وقال معهد دراسات الحرب، نقلا عن مصادر روسية، إن أوكرانيا تستخدم دبابات روسية من طراز (تي -72) في مساعيها للتوغل في إقليم لوغانسك الذي تسيطر عليه روسيا.

وأضاف: "الذعر جراء الهجوم المضاد من أوكرانيا، أدى إلى تخلي القوات الروسية عن معدات عالية الجودة وفي حال جيدة، ليس كالمعدات الأكثر تضررا التي خلفتها قوات موسكو المنسحبة من كييف في أبريل الماضي".

أهمية منطقة لوغانسك

 

Militares ucranios, el lunes, en la recién liberada localidad de Kupiansk.

تمثل منطقة لوغانسك ومنطقة دونيتسك ما يُعرف باسم دونباس ، وهي المنطقة الناطقة باللغة الروسية بشكل أساسي والتي يطمع بها الكرملين بعد احتلال شبه جزيرة القرم بشكل غير قانوني في عام 2014. 

في دونباس ، الخاضعة للسيطرة الروسية بالكامل تقريبًا ، كانت الميليشيات المؤيدة للاستقلال التي تدعمها موسكو في حالة حرب مع قوات كييف منذ ثماني سنوات. 

عززت روسيا ودعمت الجمهوريتين اللتين نصبتا ذاتيا عن استقلالهما ، والتي تستند إليها السلطة التي تمتلك السلطة ، والتي طلبت للتو تسريع إجراء استفتاء على الضم إلى روسيا. انضم القادة الموالون لروسيا في مقاطعة خيرسون ، في جنوب أوكرانيا ، إلى هذا الادعاء.

وكانت قد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في الحرب الروسية الأوكرانية السيطرة الكاملة على ليسيتشانسك وتحرير أراضي جمهورية لوغانسك الشعبية بالكامل، وأفادت وزارة الدفاع بأنّه "نتيجةً للعمليات العسكرية الناجحة، قامت القوات المسلحة للاتحاد الروسي، جنباً إلى جنب مع وحدات الشرطة الشعبية لجمهورية لوغانسك الشعبية، بالسيطرة الكاملة على مدينة ليسيتشانسك وعدد من البلدات القريبة منها، وأكبرها بيلوغوروفكا ونوفودروجيسك ومالوريازانتسيفو وبيلايا غورا. 

تًقسم لوغانسك إلى 18 منطقة إدارية، وتضمّ 37 مدينة و109 بلدات، وكانت قبل استقلالها تُشكّل ما يعادل نحو 4.4% من إجمالي مساحة أوكرانيا، بمساحة تقدّر بـ257 كيلومتر مربع، بينما يبلغ عدد سكان لوغانسك حوالى 2.2 مليون نسمة.

وتُعتبر جمهورية لوغانسك إحدى الجمهوريات المستقلة المعلنة من طرف واحد، وذلك في 27 نيسان/أبريل عام 2014، بعد أن صوّت معظم سكان مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك في استفتاء عام لصالح الانفصال عن أوكرانيا، عقب انقلاب سياسي في كييف في شباط/فبراير 2014، أطاح بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش، المنحدر من دونيتسك، وأدّى إلى وصول قوى اليمين القومي المتطرفة إلى السلطة. 

وفي شباط/فبراير الماضي، حصلت جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك على اعترافٍ رسمي من قبل روسيا، التي لم تخفِ دعمها الاقتصادي والسياسي للجمهوريتين اللتين حصل نحو 700 ألف من سكانها خلال السنوات الأخيرة على الجنسية الروسية.  

التمهيد لضم لوغانسك

كما صرح النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما فيكتور فودولاتسكي، بأنه منذ بداية سبتمبر كان النظام في لوغانسك جاهزا بنسبة 100% لإجراء تصويت حول الاعتراف بالجمهورية كجزء من روسيا، وفقا لـ «روسيا اليوم».

وأصدرت الغرفة العامة لجمهورية لوغانسك الشعبية يوم الاثنين مناشدة إلى رئيس الجمهورية ليونيد باسيتشنيك، ومجلس الشعب بمبادرة لإجراء التصويت على الفور بشأن الاعتراف بالجمهورية كجزء من روسيا.

وقال فودولاتسكي: "أنا هنا في دونباس دون أن أغادر لمدة سبعة أشهر قريبا، لقد سافرت عبر جميع المدن والبلدات وتلك التي عادت تاريخيا، وفي كل مكان يتحدثون فيه عن المشكلات وعن العودة، ولكن السؤال الأول هو: متى يكون التصويت؟.. منذ الأيام الأولى من سبتمبر كان النظام الانتخابي لجمهورية لوغانسك جاهزا بنسبة 100% لإجراء التصويت في أي يوم".

وفقا له، بدأ سكان الجمهورية في سبتمبر، بالتواصل مع الغرفة العامة حول الحاجة إلى إجراء تصويت.

وشدد البرلماني على أن "جميع المنظمات العامة تقريبا تقدمت بطلب إلى الغرفة.. عدم الرد عليهم يعتبر جريمة، لذلك اتخذ المجلس القرار، الكرة الآن في ملعب الجمهورية".

حرب على المحطات النووية..الرد الروسي

حتى الآن ، كان رد موسكو على الهزيمة الروسية الذي قلب الطاولة على الصراع وعزز تفاؤل كييف هو الهجوم بثبات. 

وكانت الأهداف مناطق يعيش فيها مدنيون، والبنية التحتية الأساسية للحياة اليومية للسكان ، مثل محطات الطاقة أو السدود ، على الرغم من حقيقة أن اللوائح الدولية التي تنظم النزاعات تحظر هذا النوع من الهجمات. 

وتعد واحدة من آخرها كانت ضد محطة أخرى للطاقة النووية ، تعرف باسم سور ، وتقع في منطقة ميكولايف، حسبما  ذكرت وكالة الطاقة النووية في البلاد ، Energoatom ، يوم الإثنين عبر قناة شبكتها. 

وأضاف المصدر نفسه ، بعد انقطاع قصير ، استأنف المصنع نشاطه، و منذ بداية الغزو الروسي ، في 24 فبراير ، كانت محطات الطاقة النووية الأوكرانية هدفًا ذا أولوية من الناحية الاستراتيجية وللحد من العدو.

 في البداية كانت تشيرنوبيل ، غير نشطة ولكنها تحولت إلى رمز منذ حادث 1986 ، حيث تولى الروس السلطة في الساعات الأولى من ذلك اليوم ولم يغادروا إلا بعد شهر. ثم ، زابوريزهيا ، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا ، حيث القتال مستمر وحيث يلوح في الأفق خطر حدوث مأساة نووية بشكل يومي منذ أكثر من ستة أشهر،  الآن الجنوب، ويوجد مصنعان آخران في غرب البلاد ، ريفني وخميلتنسكي.