رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الدولي: الاقتصاد الفلسطيني لم يعد لعهده منذ بدء جائحة كورونا

نشر
الأمصار

أعلن البنك الدولي، اليوم الأحد إن الاقتصاد الفلسطيني لم يستطع العودة إلى مستويات ما قبل تفشِّي جائحة كورونا.

 

وتوقع تقرير البنك الدولي أن يصل معدل النمو إلى 3.5% في عام 2022 انخفاضا من 7.1% في 2021.

كما يُتوقع أن ترتفع تكلفة بعض السلع الغذائية الأساسية ما يصل إلى 80% بنهاية العام الحالي.

جاء ذلك في تقرير المراقبة الاقتصادية الفلسطينية المرسل إلي البنك الدولي إلى لجنة الارتباط الخاصة يوم 22 سبتمبر 2022 في نيويورك .

ويبحثُ التقريرُ في الاتّجاهات العامّة الحالية للأوضاع الاقتصادية والمالية العامة في الأراضي الفلسطينية، ويُحلِّل الآثار المترتبة على الزيادات الحادة في أسعار المواد الغذائية التي تسارعت وتيرتها بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأوضح فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: أن الحرب في أوكرانيا أدت إلى تفاقم الضغوط التضخمية المرتفعة في الأراضي الفلسطينية وأثَّرت الصدمات السعرية، مقترنة بالآثار السلبية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19)، تأثيراً مباشراً على إمدادات السلع الغذائية الأساسية، مما أدى إلى تقويض رفاهة الأسر الفلسطينية، لا سيما الأسر الأشد فقراً والأكثر احتياجاً".

وقال فريد بلحاج "إننا نشعر بارتياح لما حققته السلطة الفلسطينية من تقدم في أجندتها الإصلاحية، ومازال من الضروري بذل جهود إيجابية مُنسَّقة، بما في ذلك مع الشركاء الإسرائيليين، لإيجاد حيز للإنفاق في المالية العامة لتقديم المساعدات الاجتماعية الحيوية وتحقيق التنمية الاقتصادية"

 

 وكانت الأسعار مرتفعة بالفعل بالنسبة لمستويات الدخل بسبب العلاقات الوثيقة بين الاقتصاد الفلسطيني واقتصاد إسرائيل، وهو ما يفضي إلى تأثير غير متناسب على الاقتصاد الفلسطيني الأصغر حجماً. كما أدَّت الزيادة السريعة للتضخم إلى استمرار زيادة أسعار المواد الغذائية والوقود التي تُشكِّل نسبة أكبر من نفقات الأسر الفقيرة. 

أخبار أخرى.. 

فلسطين.. قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر الأحد، أربعة فلسطينيين من رام الله وجنين بالضفة الغربية المحتلة، بينهم أسرى محررون وقيادي في حركة الجهاد الإسلامي.

ومن رام الله، اعتقلت قوات العدو المحرر والقيادي في الجهاد، جمعة التايه، بعد مداهمة منزله وتفجير أبواب عدة شقق في العمارة التي يسكن فيها.

كما صادرت الأجهزة الإلكترونية لعدد من أفراد عائلة التايه بعد مداهمة المنزل الكائن في سطح مرحبا والعبث بمحتوياته.

قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عبد الرحمن الجليس من مخيم الجلزون برام الله، بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

 

ومن جنين، اعتقلت قوات الاحتلال محمد صايل السعدي ووسيم سعد السعدي من السيلة الحارثية.

 

وسلمت قوات الاحتلال، عددا من الشبان بلاغات لمراجعة مخابراتها أثناء اقتحامها بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم المحتلة.

فيما أصيب شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في الفخذ خلال مواجهات في قرية حوسان غرب بيت لحم.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي علار وصيدا في طولكرم، وجماعين جنوب نابلس.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين عمر وفريد أبو الهوى، خلال اقتحام بلدة الطور شرق القدس، واقتحمت منزل الشهيد أحمد صلاح بمخيم شعفاط شمال شرق المدينة.