رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الهجرة العراقية: الجهود متواصلة لإغلاق آخر مخيم للنازحين في نينوى

نشر
 وزارة الهجرة العراقية،
وزارة الهجرة العراقية،

أكدت وزارة الهجرة العراقية، أنها تبذل كل الجهود اللازمة بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الدولية لإغلاق آخر مخيم للنازحين في محافظة نينوى.

وأوضحت الوزارة -حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) العراقية اليوم السبت- أن هناك معوقات اقتصادية واجتماعية وأمنية أدت حتى الآن إلى عدم إغلاق هذا المخيم، مشيرة إلى أن النساء والأطفال يشكلان النسبة الأكبر فيه.

وأضافت أنه تم إغلاق جميع المخيمات في المحافظة ويتبقى مخيم "الجدعة 5" الذي يضم حوالي ألف أسرة ترغب في العودة لمناطقها الأصلية.

 

 

 

أخبار أخرى..

العراق: نحث الجميع لتوحيد الجهود والوصول إلى نقطة الالتقاء

حث رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق، السيد عمار الحكيم، اليوم السبت، إلى رص الصفوف وتوحيد الجهود والوصول لنقطة الإلتقاء.
وقال الحكيم في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن"نيل عراقنا الحبيب شرف احتضان هذا التجمع المليوني السنوي المتنامي والكبير بمناسبة ذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) ومن شتى بقاع الأرض، لهو نعمة ربانية تستحق الحمد والشكر، كما أنها فرصة للثناء على الجهود الاستثنائية الكبيرة والمهيبة التي بذلها أصحاب الهيئات والمواكب الحسينية بكرمهم المعهود ورسموا أنصع صور الوفاء والإخلاص على مدى أيام طوال، والشكر موصول للقوات الأمنية والمؤسسات الحكومية التي شاركت في إنجاح الزيارة المليونية، وأيضا لوسائل الإعلام التي نقلت هذا الحدث الكبير للعالم، ونبتهل إلى العلي القدير أن يحف الزائرين بعنايته وحفظه وبقبول أعمالهم والعودة إلى مدنهم وأوطانهم سالمين غانمين".
وأضاف: "كما لا يفوتنا أن نحث شركاء وفرقاء المشهد السياسي على استثمار هذه المناسبة المقدسة برص الصفوف وتوحيد الجهود للوصول إلى نقطة الإلتقاء عند مصلحة الشعب والوطن، وتجاوز العقبات التي تقف عائقاً أمام تقديم الخدمات للمواطنين بسبب الانسداد السياسي الحاصل".

أخبار أخرى..

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إنه في ذكرى أربعينية الإمام الحسين (ع) نستلهم أعلى القيم الإنسانية في الوفاء والصبر والثبات على المبادئ.

وأضاف على تويتر أن مشهد الجموع المليونية الكريمة وهي تتزاحم إلى كربلاء المقدسة يثبت رسوخ المواقف النبيلة تحية لجهود القوات الأمنية والمؤسسات المعنية في حماية وتنظيم وإنجاح الزيارة الأربعينية.

العراق.. ننشر نص كلمة الكاظمي بمناسبة الذكرى الأربعينية للإمام الحسين

قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء، في كلمته بمناسبة الذكرى الأربعينية للزائرين ولمسؤولي الدوائر الأمنية والخدمية: "أقدم أحرَّ التعازي بمناسبة ذكرى أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام)، وأهل بيته وأصحابه".

وأضاف الكاظمي: "نستلهم من ذكرى عاشوراء الإمام الحسين (عليه السلام) وأربعينيته، الكثير من العبر والقيم في الثبات والصبر، وتحمّل المسؤولية، لأجل الأهداف السامية، وهو خدمة الإنسان والإنسانية وخدمة الإسلام".

وأوضح: "انني أحببت أن أكون قريباً منكم اليوم، وأستمع للتحديات التي تواجهونها، وبوجود وزير الداخلية والوزراء المسؤولين عن الخدمات، والمحافظ، والقادة الميدانيين".

وتابع: "نقف اليوم من موقع المسؤولية، في توفير كل متطلبات حماية الزائرين، وتقديم الخدمات، وكذلك تقديم أنصع صورة لكرم وضيافة العراقيين لزوار أبي عبدالله الحسين (عليه السلام)، والمطلوب منّا كيف نتعاون في توفير أفضل الخدمات لغاية نهاية الزيارة"، معرباً عن استعداده "لتذليل العقبات في كل ما يخص تسهيل هذه المهمة".

وأكد "توفير الأموال رغم غياب الموازنة، فضلاً عن الجهد الأمني مع وجود تحديات سياسية وأمنية في بغداد وباقي المحافظات".

ولفت إلى "تحديات مسألة الكهرباء بسبب الأحمال الكبيرة"، منوها بأن "الوزارة تقوم بجهد استثنائي، وأن محافظة كربلاء تستقبل عدداً كبيراً من الزائرين في هذه الزيارة بالإضافة إلى زيارة العاشر من محرم، وبالرغم من البنى التحتية في عموم العراق غير متوفرة بشكل كامل، إلا أن الناس والمؤسسات والمحافظة والعتبات المقدسة تقوم بدور وتعاون كبيرين لتذليل العقبات".

وأوضح، "نتمنى لو كانت لدينا ظروف أفضل من هذه، أن نقدم الخدمات بشكل أفضل"، مشيراً إلى أن "الحكومة ومنذ 28 شهراً كان لديها موازنة فقط لستة شهور، ومع ذلك سارت إلى الأمام من أجل خدمة الشعب".

وتابع أن: "التحديات يتم تحويلها إلى فرص نجاح عن طريق تقييم الأخطاء والتجارب الماضية، ليتم تلافيها في المستقبل، علاوة على تحويل هذه الزيارة إلى جزء من تراثنا وتأريخنا، وتوفير أفضل الخدمات ليس للزائرين فقط إنما للمناطق التي يمر بها الزائرون، في الشوارع، والطرق، وتوفير الكهرباء".