رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مستشار رئيس جنوب السودان يصل الخرطوم

نشر
الأمصار

وصل مساء اليوم الخميس، الخرطوم وفد الوساطة الجنوبية برئاسة مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت جلواك.

وقال قوري أنتوني، من إعلام مكتب المستشار - في تصريح اليوم - إن الوفد سيلتقي خلال الزيارة، رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان، وعدد من قيادات الدولة.

وأضاف أنه من المنتظر أن يقدم الوفد توضيحا حول موقف تنفيذ سلام جنوب السودان وسلام جوبا. 

وفي سياق أخر، ارتفعت حصيلة الفيضانات والسيول في السودان إلى 134 قتيلا، كما أصيب العشرات ودمرت عشرات آلاف المنازل.

 

وأعلن الناطق باسم المجلس القومي للدفاع المدني عبد الجليل عبد الرحيم، اليوم الخميس، آخر تقرير للخسائر الناجمة عن السيول وأفاد بمصرع 134 شخصا، العدد الأكبر منهم في ولاية شمال كردفان وسط البلاد.


وأوضح التقرير أن أسباب الوفيات تعددت بين انهيارات منازل وغرق وصعق كهربائي، وعزا حالة وفاة وحيدة إلى "لسعات العقارب".

وأفاد الإحصاء الحكومي بإصابة 120 شخصا وانهيار 54 ألف منزل بشكل كلي وأكثر من 70 ألف منزل جزئيا.

وبحسب وكالة "فرانس برس"، تهطل عادة أمطار غزيرة في السودان بين مايو وأكتوبر ما يؤدي إلى الإضرار بالمنازل والبنية الأساسية والمحاصيل.
وأكثر المناطق تضررا جراء الفيضانات الأخيرة ولايات القضارف وكسلا وشمال وجنوب كردفان، إضافة إلى إقليم دارفور، وفقا للأمم المتحدة.
وحذرت الأمم المتحدة من أن السيول والفيضانات الناجمة عنها يمكن أن تؤثر في 460 ألف شخص، وهو رقم أعلى من المتوسط السنوي للمتضررين الذي بلغ 388 ألفا بين عامي 2017 و2021. 

أخبار أخرى.. 

الجيش السوداني يقطع "طريق الإخوان" للوقيعة مع المدنيين

بكلمات تقطع الطريق أمام محاولات الوقيعة بينه وبين المدنيين، أكد الجيش السوداني، أن مهمته هي تأمين الفترة الانتقالية دون تدخل بالسياسة.

التصريحات جاءت على لسان المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني العقيد نبيل عبدالله، تفاعلا مع بيان لـ"قوى الحرية والتغيير"، حول محاولات عناصر النظام البائد الوقيعة بين المدنيين والمؤسسة العسكرية.

 

 

وقال العقيد نبيل عبد الله، في بيان، الخميس، إنه "من الجيد أن تصحح بعض القوى السياسية مواقفها من القوات المسلحة، التي تتفهم جيدا التحديات التي تجابه البلاد في هذه المرحلة وأخطرها محاولات اتخاذها مطية لتحقيق مآربها في الوصول للسلطة دون تفويض شعبي".

وأضاف: "ليس هناك انقلابيون في صفوفنا"، مشيرا إلى أن "القوات المسلحة تعرف جيدا كيف تحصن أفرادها ضد أي اختراقات، وتتعامل مع التحديات الراهنة بحكمة ودراية تامة بأهداف الفاعلين في الملعب السياسي الحالي".