رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير التربية التونسي: 100 تلميذ يغادرون المدارس يوميا

نشر
الأمصار

حذر وزير التربية التونسي فتحي السلاوتي، من انقطاع التلاميذ عن الدراسة في بلاده، واصفا تلك الظاهرة بالخطيرة.

وكشف السلاوتي، بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 15 سبتمبر الحالي، أن نحو 100 تلميذ يغادرون المدارس يوميا، ليتمّ بذلك تسجيل انقطاع 109 آلاف تلميذ عن الدراسة عام 2022، مقارنة بـ69 ألفا السنة الماضية.
وطالب الوزير التونسي بمقاومة تلك الظاهرة، ولكنه أرجعها إلى عدة أسباب، أبرزها صعوبة التنقل للمدرسة ورداءة الخدمات المدرسية خاصة منها الوجبة المدرسية.

في سياق متصل، أعلن السلاوتي، عن إنشاء 22 مؤسسة تربوية جديدة تفتح أبوابها أمام التلاميذ مع بداية العام الدراسي، مضيفا أن المؤسسات الجديدة تشمل 9 للمرحلة الابتدائية و6 للإعدادية و7 للثانوية.

وأشار الوزير التونسي إلى أن عدد التلاميذ خلال العام الدراسي الجديد يقدر بنحو 2 مليون و300 ألف، بارتفاع 35 ألفا عن العام الماضي بنسبة 1.5%، وهم موزعون على 90194 فصلا.

وأضاف السلاوتي أن عدد المدرسين يبلغ 154309 بنسبة انخفاض 0.8% عن العام الماضي، وذلك في إطار خطة الوزارة لحوكمة الموارد البشرية.

وشدد الوزير التونسي على أن العودة للدراسة تأتي في ظروف صعبة، لافتا إلى ضرروة العمل على توفير الظروف الملائمة للتلاميذ خاصة في المناطق الريفية، وذلك في إطار برنامج الخارطة المدرسية.
وردا على المطالب النقابية للمعلمين، أكد السلاوتي أن الوزارة منفتحة على كل النقابات دون استثناء، داعيا المعلمين إلى إنقاذ المدرسة العمومية وإرجاعها كمصعد اجتماعي.

وأقر وزير التربية التونسي بأن الوضع المادي للإطار التربوي لا يمكن السكوت عليه، مضيفا أن مطالب المدرسين مشروعة، ولابد من خوض المعارك الحقيقية، لإنقاذ المدرسة الحكومية.

 

بعد حجر كورونا.. تونس تطلق قناة تعليمية للسنوات النهائية
 

وكان قد أعلن وزير التعليم في تونس محمد الحامدي، إطلاق قناة تربوية لتقديم المادة التعليمية والتدريسية للأقسام النهائية في فترة الحجر الصحي.
وقال الحامدي إن الهدف من هذه القناة التربوية هو تأمين التواصل التربوي وعدم انقطاع التدريس خلال فترة الحجر الصحي الشامل.

وأضاف أنه سيتم تقديم دروس في مواد الفلسفة واللغة والآداب العربية والفرنسية، إضافة إلى المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والعلوم التطبيقية في الإعلامية.