رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد هجوم كييف المضاد.. كيف دفعت خاركوف فاتورة الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

أكّد الرئيس الروسي فولوديمير زيلينسكي، في الحرب الروسية الأوكرانية، أنّ قواته استعادت بلدات عدة من الروس في منطقة خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، من دون مزيد من التفاصيل، ليعيد الأضواء إلى تلك المدينة التي تحملت الكثير من فاتورة الحرب.

أنقاض الحرب

أوكرانيا تقول إنها حققت تقدما في خاركيف.

أصبحت خاركوف مدينة أشباح، حيث يُظهر مشغلو الجرافات التي طهرت شوارع خاركوف في الحرب الروسية الأوكرانية، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا ، خبرة أولئك الذين أمضوا أكثر من ستة أشهر في الذهاب يوميًا تقريبًا إلى الأماكن التي تنفجر فيها قنابل العدو، بحسب صحيفة البايس الإسبانية.

 تقوم الآلات بسحب الجرافة فوق الرصيف وتحميل الأنقاض والزجاج وجميع أنواع الحطام على شاحنة قلابة، حيث فعلوا ذلك أمام المبنى الذي يضم المقر الرئيسي لشركة تجهيزات منزلية ، أمام فندق ومغسلة سيارات تم تدميرها جزئيًا أيضًا،  في الحرب الروسية الأوكرانية.

 لا تكاد الطقوس تثير انتباه بعض الجيران ، الذين اعتادوا بالفعل على التنقيط المستمر لهذه الهجمات، يصل البعض ، ابحث عن بضع ثوان وتابع، في أي مكان آخر ، يثير المشهد فضول مئات الأشخاص.

فاتورة الحرب في المدينة

 كانت هذه النقطة من المدينة هي آخر هجوم في مدينة كانت قبل  في الحرب الروسية الأوكرانية، الذي بدأ في 24 فبراير ، يبلغ عدد سكانها مليون ونصف نسمة ويعيشون الآن بنصف العدد. 

منذ بداية  الحرب الروسية الأوكرانية وحتى 7 أغسطس ، لقي ما يقرب من ألف مدني مصرعهم في هذه المقاطعة ، من بينهم 50 طفلًا ، وفقًا للبيانات التي قدمها مكتب المدعي العام الأوكراني. في هذه الفترة الزمنية ، تضرر 2800 برج سكني و 1800 مبنى سكني آخر و 500 مركز تعليمي و 150 مركز رعاية صحية كليًا أو جزئيًا.

تم إغلاق فندق SV Park المكون من 17 غرفة منذ 24 فبراير، فقط حارس أمن قاوم الداخل ، ولم يصب في الهجوم،إنها شركة عائلية مفتوحة منذ عام 2012 وقد أصابتها الحرب مع قلة العملاء والآن ، نصفها في حالة خراب ، سيكون من الصعب إعادة فتحها. 

"هذا الفندق كان حياتنا" ، تقول مارينا كريفاشي ، ابنة المالكين البالغة من العمر 40 عامًا ، بين البكاء وسط ضجيج العمال الذين كانوا يكنسون النوافذ، وعبر الشارع ، يسير أوليغ ، 60 عامًا ، بين حطام جزء من شركة المرافق الخاصة به. يعلق ، مع الامتنان تقريبًا ، أن الصاروخ كان من الممكن أن يتسبب في حريق كان من شأنه أن يدمر عمله بشكل لا رجعة فيه، العديد من الموظفين يدخرون ما في وسعهم.

أصاب القصف المروع  الحرب الروسية الأوكرانية بمبنى من خمسة طوابق في وسط المدينة. بأعجوبة ، كما حدث في هجوم الأربعاء ، لم تكن هناك قتلى، كان تأثير الصاروخ سينهي حياته وحياة زوجته إذا لم يكنا في طريقهما إلى العمل في التاسعة صباحًا. يتحدث الرجل باللغة الأوكرانية إلى أن يحين الوقت لشتم الروس على أنهم "أوغاد لعدم رغبتهم في وقف هذه الحرب" و “مهاجمة الأماكن التي يعيش فيها مدنيون”، لذا فهو يفعل ذلك بنفس لغة الغازي ، حيث أن اللغة الروسية هي اللغة الأولى للغالبية العظمى من سكان خاركيف،  في الواقع ، في الأوكرانية يقولون "خاركيف" ، وهي طائفة يختارونها في الغالب ، غارقة في الحرب.

الهجوم المضاد

تقع هذه المقاطعة ، التي تحتلها قوات الكرملين جزئيًا اليوم في  الحرب الروسية الأوكرانية، على حدود روسيا، المدينة المتجانسة اللفظ ، التي دخلتها قوات الكرملين في الساعات الأولى من الحرب ، تبعد ثلاثين كيلومترًا عن الحدود. في الجنوب الشرقي ، أصبحت بلدة بالاكليا ، بالقرب من إيزيوم ، وهي تقاطع مهم للسكك الحديدية ضرورية لتزويد الجيش الغازي ، مسرحًا للهجوم المضاد الأوكراني.

تعلق سلطات كييف بتكتم على العملية ، لكن هذا التقدم الذي أحرزه الجيش المحلي على أبواب دونباس ، وهي منطقة تسيطر عليها موسكو بشكل أساسي ، تم الاعتراف به في الساعات الأخيرة من قبل سلطة موالية لروسيا،   وفي الوقت نفسه ، لا تزال الأحياء الواقعة في شمال مدينة خاركوف مثل سالتيفكا ، التي تعرضت للقصف الشديد بالقنابل ، تشعر بأنها قريبة من خط المواجهة. 

يُسمع صوت القذائف  من بعيد ، عند المشي في شوارعها المهجورةـ يقف جزء كبير من المباني تظهر ثقوبًا في واجهاتها المتفحمة وتحيط بها الحفر الناتجة عن التأثيرات على مستوى الشارع، وهنا توجد جبال من الركام لم يكلف أحد عناء إزالتها لأنها تعتبر مهمة شبه مستحيلة.