رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي الأسترالي يرفع سعر الفائدة لأعلى مستوى في 7 سنوات

نشر
الأمصار

رفع البنك المركزي الاسترالي، اليوم الثلاثاء، سعر الفائدة للشهر الخامس على التوالي إلى أعلى مستوى في سبع سنوات عند 2.35٪.

 

وكان قرار بنك الاحتياطي الأسترالي هو الرفع الرابع على التوالي لسعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، حيث رفع البنك سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماع مجلس إدارته الشهري في مايو، وكان هذا أول رفع لسعر الفائدة منذ أكثر من 11 عامًا، بينما وصل الآن أعلى نقطة له منذ فبراير 2015، عندما خفض البنك سعر الفائدة من 2.5٪ إلى 2.25٪.

 

وقال محافظ البنك الاحتياطي الاسترالي، فيليب لوي، إن هناك المزيد من الزيادات في سعر الفائدة في اجتماعات مجلس الإدارة الشهرية حيث يحاول المدراء خفض التضخم إلى النطاق المستهدف من 2٪ إلى 3٪، يبلغ معدل التضخم الأسترالي 6.1٪ وتتوقع وزارة الخزانة أن يبلغ ذروته عند 7.75٪ في ربع ديسمبر.

 

وقال لوي في بيان، إن الزيادة الإضافية في سعر الفائدة اليوم ستساعد في إعادة التضخم إلى مستوياته وخلق توازن أكثر استدامة للطلب والعرض في الاقتصاد الأسترالي«.

 

ويتوقع مجلس الإدارة زيادة سعر الفائدة بشكل أكبر خلال الأشهر المقبلة، وأضاف لوي أن حجم وتوقيت الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة سوف يسترشد بالبيانات الواردة وتقييم المجلس لتوقعات التضخم وسوق العمل.

 

اقرأ أيضًا..

المركزي الأوروبي: لن نتردد في زيادة أسعار الفائدة بأعلى من "المحايدة"


قال مارتينز كازاكس عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، إن البنك قد يبطئ وتيرة زيادة أسعار الفائدة إذا أدى الركود الشديد لاقتصاد منطقة اليورو إلى تراجع التضخم.

وأضاف أنه إذا استمر تزايد ضغوط الأسعار، يمكن أن يبقي مسؤولو البنك على وتيرة زيادة الفائدة، بحسب مقال نشرته مجلة مؤتمر يوروفي.

ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن كازاكس القول إن "استمرار التضخم الأساسي المرتفع وتأثيره في توقعات التضخم إلى جانب آليات حركة الأجور سيكون أساسيًا في تحديد ما إذا كان يجب الإبقاء على الوتيرة الحالية".

وأضاف أن "وجود مخاطر ركود واسع النطاق وطويل الأمد مع تأثير ذلك في التضخم قد يؤدي إلى تباطؤ وتيرة رفع أسعار الفائدة أو توقفها مؤقتًا".

وتابع كازاكس محافظ البنك المركزي اللاتفي حديثه بالقول إن البنك المركزي الأوروبي لن يتردد في زيادة أسعار الفائدة إلى أعلى ما يسمى "الفائدة المحايدة" ويعني أن السياسة النقدية ليست توسعية ولا مقيدة.

 

ويجتمع البنك المركزي الأوروبي غدًا لبحث رفع أسعار الفائدة. وسيتبع ذلك اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم 21 أيلول (سبتمبر).

وفي سياق متصل، أعلن بنك الاحتياطي الأسترالي، أمس، رفع أسعار الفائدة الرئيسة بمقدار 0.5 في المائة، في محاولة لإعادة التضخم إلى مساره المستهدف، وتحقيق توازن أكثر استدامة بين الطلب والعرض في الاقتصاد الأسترالي.


وقررت لجنة السياسة النقدية في المركزي الأسترالي، برئاسة المحافظ فيليب لوي، رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، إلى 2.35 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ أواخر عام 2014.

وقال لوي إن اللجنة تتوقع مزيدا من الارتفاع خلال الأشهر المقبلة، لكن ليس على مسار محدد مسبقا.