رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بالسودان و20 قرية جديدة تنضم للمناطق المنكوبة

نشر
السودان
السودان

تشهد عدد من المناطق في السودان، أوضاعاً إنسانية صعبة، جرّاء السيول والفيضانات التي تتعرض لها البلاد، حيث انضمت أكثر من 20 قرية جديدة إلى قائمة المناطق المنكوبة، فيما أعلنت السلطات ارتفاع حصيلة الضحايا.

ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات السودان
قال العميد عبد الجليل عبد الرحيم، المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني السودانـي، إن 83 شخصاً لقوا مصرعهم منذ بدء موسم الأمطار.

وكانت حصيلة سابقة نشرت قبل أيام تحدثت عن مصرع 77 شخصاً.

كما كشف عبد الرحيم عن خسائر مادية فادحة جراء الفيضانات، وقال “المنازل التي دمرت بشكل كامل تجاوز 18200 منزل في جميع أنحاء البلاد، بينما تضرر ما لا يقل عن 25600 منزل بشكل جزئي”.

ويبدأ موسم الأمطار في السـودان عادة في يونيو/حزيران ويستمر حتى نهاية سبتمبر/أيلول، وتبلغ الفيضانات ذروتها في أغسطس وسبتمبر.

وشهد العام الماضي، وفاة أكثر من 80 شخصاً في حوادث مرتبطة بالفيضانات خلال موسم الأمطار.

 

أخبار ذات صلة.. 

 

أكد مركز الإيجاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية، تصاعد هطول الأمطار الغزيرة في أجزاء واسعة من السودان خاصة المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد والتي تشمل الجزيرة والنيل الابيض والازرق وسنار والقضارف ودارفور وكردفان الكبرى.

وقال المركز في نشرته الأسبوعية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، أن القراءات المناخية تميل إلى توقع هطول "أمطار غزيرة إلى غزيرة للغاية" في مناطق جنوب وجنوب غرب جمهورية السودان، وأن الأمر نفسه ينطبق على مناطق في وسط شمال إثيوبيا وشمال دولة جنوب السودان.

وأشار المركز إلى أنه من المتوقع خلال الفترة 23- 30 من أغسطس الجاري أن ترتفع درجات الحرارة فوق المتوسط في وسط شمال السودان وشمال غرب كينيا والأجزاء الوسطى والشمالية من إثيوبيا وغرب رواندا وجنوب غرب تنزانيا.

 

وطبقا لقياسات المركزالتابع سيكون متوسط هطول الأمطار أكثر من 200 ملم في عدد من مناطق الذروة في جنوبي وجنوب غربي السودان، وغرب دولة جنوب السودان أي المناطق المتاخمة لكردفان الكبرى وجبال النوبة، ووسط المناطق الشمالية الغربية من إثيوبيا اي المناطق المتاخمة لولايات السودان الشرقية والتي تضم كلا من كسلا والقضارف وبورتسودان، بينما تكون الأمطار معتدلة (50-200 ملم) في جنوبي السودان إلى وسطه، وفي معظم أجزاء جنوب السودان، ووسط شمال إثيوبيا، وشمال إريتريا، وشمال أوغندا، وأجزاء من غرب كينيا.