رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز للتنبؤات المناخية يؤكد تصاعد هطول الأمطار الغزيرة بالسودان

نشر
الأمصار

أكد مركز الإيجاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية، تصاعد هطول الأمطار الغزيرة في أجزاء واسعة من السودان خاصة المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد والتي تشمل الجزيرة والنيل الابيض والازرق وسنار والقضارف ودارفور وكردفان الكبرى.

وقال المركز في نشرته الأسبوعية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء، أن القراءات المناخية تميل إلى توقع هطول "أمطار غزيرة إلى غزيرة للغاية" في مناطق جنوب وجنوب غرب جمهورية السودان، وأن الأمر نفسه ينطبق على مناطق في وسط شمال إثيوبيا وشمال دولة جنوب السودان.

وأشار المركز إلى أنه من المتوقع خلال الفترة 23- 30 من أغسطس الجاري أن ترتفع درجات الحرارة فوق المتوسط في وسط شمال السودان وشمال غرب كينيا والأجزاء الوسطى والشمالية من إثيوبيا وغرب رواندا وجنوب غرب تنزانيا.

وطبقا لقياسات المركزالتابع سيكون متوسط هطول الأمطار أكثر من 200 ملم في عدد من مناطق الذروة في جنوبي وجنوب غربي السودان، وغرب دولة جنوب السودان أي المناطق المتاخمة لكردفان الكبرى وجبال النوبة، ووسط المناطق الشمالية الغربية من إثيوبيا اي المناطق المتاخمة لولايات السودان الشرقية والتي تضم كلا من كسلا والقضارف وبورتسودان، بينما تكون الأمطار معتدلة (50-200 ملم) في جنوبي السودان إلى وسطه، وفي معظم أجزاء جنوب السودان، ووسط شمال إثيوبيا، وشمال إريتريا، وشمال أوغندا، وأجزاء من غرب كينيا.

ومن المتوقع هطول أمطار خفيفة (أقل من 50 ملم) في أجزاء من شرق وشمال تنزانيا، ووسط جنوب أوغندا، والمناطق الساحلية والوسطى لغرب كينيا، وجنوب ووسط وشمال الصومال،ووسط شمال السودان، وجنوب شرق إثيوبيا، ومعظم أجزاء إريتريا وجيبوتي.

فيما يسود طقس جاف في بوروندي ورواندا ومعظم أجزاء تنزانيا وشرق وشمال كينيا وجنوب شرق إثيوبيا وأجزاء من وسط وشمال الصومال. يشار الى أن المليمتر الواحد وفقا لقياسات المركز يترجم إلى لتر مكعب من المياه في كل متر مربع.

 

 

أخبار ذات صلة.. 

أعلن الجيش الصومالي، الثلاثاء، مقتل ٦٠ عنصرا من حركة الشباب الإرهابية في عمليات عسكرية واسعة بمحافظة هيران وسط البلاد.

وذكرت إذاعة "صوت الجيش" الرسمية أن نحو ٦٠ عنصرا من الحركة الإرهابية، من بينهم قيادات بارزة، لقوا حتفهم في عمليات العسكرية.  

وشملت العملية أربع قرى هي عوماد وبعدا وقولالي وجال فول بمحافظة هيران. 

ووفق المصادر نفسها، نجحت القوات الحكومية بنزع ألغام زرعها الإرهابيون في الطرق الواقعة على طول موقع العمليات.

ويزور كل من وزير الدفاع عبدالقادر نور ورئيس أركان الجيش الجنرال أدوا يوسف راغي، جبهات القتال في محافظة هيران لتشجيع العمليات الميدانية ضد حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.  

 

والأسبوع الماضي، نفذت طائرات أمريكية غارات جوية في المنطقة نفسها لدعم عمليات الجيش الصومالي، أسفرت عن مقتل ١٤ عنصرا من الحركة الإرهابية. 

والإثنين، شدد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري على جدية الحكومة الصومالية في الحرب على الإرهاب.