رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قراءة في الحرب الروسية الأوكرانية.. هل دخلت مرحلة جمود الجبهات

نشر
الأمصار

لا تزال تحمل الحرب الروسية الأوكرانية الكثير من المفاجآت وصعوبة التكهنات بما ستسفر عنه الجولات  التالية من القتال

جمود الجبهات

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه بالنسبة لمؤرخ مثل ميشيل غويا ، فإن الحرب الروسية الأوكرانية تذكره بالخنادق الثابتة للحرب العالمية الأولى، حيث يشير هذا العقيد المتقاعد من الجيش الفرنسي ، وهو باحث في مؤسسة الأبحاث الاستراتيجية ، في مقال نُشر هذا الصيف إلى أن الصراع ، الذي ظل نشطًا الآن لمدة نصف عام ، متوقف على جبهة طولها 1300 كيلومتر بالكاد تتحرك. 

يواصل غويا أنه للخروج من الحصار الحالي "لا يوجد حل آخر سوى كسر التوازن من خلال الدمج الهائل للموارد الجديدة والابتكار". لمحاولة عدم توازن التوازن ، حيث تريد كييف الانتقال من موقع دفاعي للمراهنة بكل شيء على المواجهة مع الغازي.

الانفجارات هزت مدينة سيفوستوبول

يكتب غويا: "بعد مرحلة أولية ديناميكية استفاد فيها الروس في الحرب الروسية الأوكرانية من ميزة الدفع والمفاجأة ، استقرت العمليات على جبهة جامدة ، على غرار القتال في بلجيكا وفرنسا عام 1914". 

موقف الطرفين

مع عدم وجود مؤشر على رغبة المتنافسين في الحرب الروسية الأوكرانية في التخلي عن مطالبهما للتفاوض على السلام ، تتجه أوكرانيا والعالم نحو أزمة طويلة الأمد،  على الورق ، كانت موسكو لا تزال في المرحلة الثانية من "التحرير" المفترض لمنطقة دونباس ، على الحافة الشرقية للبلاد.

 على الجانب الآخر من الخندق ، تعلن كييف في الحرب الروسية الأوكرانية أن السبيل الوحيد للخروج من الحرب هو استعادة جميع الأراضي التي فقدت منذ عام 2014 ، أي شبه جزيرة القرم ودونباس. 

في رصيد لا يزال مؤقتًا للغاية ، تقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 5500 مدني لقوا حتفهم منذ صباح يوم 24 فبراير ، عندما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالغزو، و يعد التغيير الأوكراني نحو مواقف أكثر عدوانية أهم حقيقة بعد ستة أشهر من الصراع.

صرح الرئيس فولوديمير زيلينسكي ، في مقابلة أجرتها معه وسائل إعلام روسية مختلفة في نهاية شهر آذار (مارس): "أفهم أنه من المستحيل إجبار روسيا على تحرير الإقليم بالكامل ، سيؤدي ذلك إلى الحرب العالمية الثالثة، أنا أفهم كل شيء تمامًا وأنا على علم بذلك ".

 وتابع: "لهذا السبب أقول لروسيا: إنها تسوية، عد إلى حيث بدأ كل شيء ، وهناك سنحاول حل مشكلة دونباس ". 

في ذلك الوقت ، التقت وفود من البلدين في مدينة اسطنبول التركية للحديث، وكان على الطاولة رفض انضمام أوكرانيا إلى الناتو، والتفاوض على الوضع في شبه جزيرة القرم لمدة 15 عامًا ، وإمكانية عقد اجتماع بين زيلينسكي وبوتين ، حيث سيتم مناقشة وضع دونباس. تم ترك كل شيء في ماء لسان الثور.

استشهاد مدنيين في مجازر بمنطقة كييف (بوتشا ، إيربين ، بوروديانكا) ، وكذلك في قصف محطات القطار (كراماتورسك) ومراكز التسوق (كريمنشوك) والمناطق السكنية (فينيتسيا) ، بالإضافة إلى حصار أهداف مثل مدن خيرسون أو ماريبول أو خاركوف ، هي حجج زيلينسكي لإغلاق الباب للتفاوض مع المعتدي. 

كل من الرئيس ووزرائه ومستشاروه بذلوا جهودهم خلال الشهر الماضي للدفاع عن أن هناك طريقة واحدة فقط: الانتصار في الحرب،  وعلى نفس القدر من الأهمية بالنسبة للسلطات الأوكرانية ، فإن مستقبل أوكرانيا المستقلة على المحك.

قيادة زيلينسكي

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي
 - صورة أرشيفية

لم يعد أحد في المجال السياسي والاجتماعي الأوكراني يشكك في أن البلد يجب أن يكون في الاتحاد الأوروبي ، وحتى في حلف الأطلسي، وهناك أيضًا عدد قليل في الوقت الحالي ممن يشككون في إدارة زيلينسكي. 

يقول سيرجي رودنكو ، المعلق السياسي الأوكراني ومؤلف مقال زيلينسكي ،: "في عام 2019 ، عندما تم انتخابه رئيسًا ، تساءل الكثيرون عن نوع السياسي الذي يعرفونه فقط ككوميدي، وهو صورة واقعية للرجل الذي وقف في وجه بوتين. 

وتابع قائلاً: “إن صورة زيلينسكي في أوكرانيا مختلفة تمامًا عن تلك التي لديه في الخارج”، ويمكن مقارنته بميخائيل جورباتشوف ، الذي كان يتمتع بشعبية كبيرة خارج الاتحاد السوفيتي.

 ينظر إليه العديد من الغربيين على أنه بطل ، ولكن هنا يُنظر إليه ببساطة على أنه رجل يفعل ما يجب عليه ، والشيء الوحيد الذي يمكنه فعله ، وهو مقاومة الغزو الروسي. يواصل الهجوم الروسي تهجير آلاف الأشخاص من منازلهم ، على الرغم من تغيير طرق الهروب أيضًا في الأشهر الأخيرة. 

خسائر الحرب

تسبب موقع الأعمال العدائية في شرق البلاد وجزء من جنوبها في لجوء العديد من النازحين إلى المقاطعات الغربية وعدم عبور الحدود بشكل جماعي إلى المجر وسلوفاكيا وبولندا ومولدوفا ، كما حدث في الأسابيع الأولى من حرب. 

وفقًا للأرقام الصادرة عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، غادر 6.6 مليون أوكراني بلادهم إلى دول أوروبية أخرى. 

وضع أحدث تقرير صادر عن المنظمة الدولية للهجرة (IOM) 6.6 مليون مواطن آخر منتشرين في جميع أنحاء الأراضي الأوكرانية اضطروا إلى مغادرة منازلهم. عاد حوالي خمسة ملايين شخص إلى البلاد ، لكن هذه أرقام يجب أخذها في الاعتبار بحذر لأن ليس كل من عادوا بشكل دائم في أوكرانيا.