رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تدعو لندن عدم خلق بؤرة توتر في القطب الشمالي

نشر
القطب الشمالي
القطب الشمالي

دعا القائم بأعمال روسيا في بريطانيا ألكسندر جوساروف، لندن لعدم خلق بؤرة توتر مصطنعة في القطب الشمالي؛ وذلك تعقيبا على انتهاك طائرة استطلاع بريطانية للمجال الجوي الروسي.

وقال جوساروف، في تصريحات أوردتها قناة (روسيا اليوم)، اليوم الأربعاء، إن الحديث يدور هنا عن انتهاك فظ جدا وصارخ للقانون الدولي، تمثل في انتهاك طائرة استطلاع بريطانية للحدود الروسية، مشددًا على أن كل الأمور تدل على أنه تم تنفيذ استفزاز متعمد ومخطط له، بهدف كشف نظامنا الدفاعي، وفي نفس الوقت اختبار حدود صبرنا".

ودعا بريطانيا إلى عدم انتهاج هذا المسار الخطير جدا، وإلى عدم خلق بؤرة توتر مصطنعة من العدم، في منطقة القطب الشمالي، التي تم إعلانها منطقة تعاون وسلام.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، أول أمس، بأن طائرة استطلاع بريطانية خرقت الحدود الجوية الروسية في منطقة "سفياتوي نوس" بمقاطعة مورمانسك، فيما قامت مقاتلة اعتراضية من طراز "ميج-31" بطردها من المجال الجوي الروسي.

 

أخبار أخرى..

الرئيس الأفغاني الأسبق حامد كرزاي: طالبان جعلت أفغانستان أكثر أمانا وفقرا

وصف الرئيس الأفغاني الأسبق حامد كرزاي، انسحاب الولايات المتحدة من بلاده العام الماضي بأنه "مخز" لكل من الشعبين الأفغاني والأمريكي، وذلك في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية بمناسبة مرور عام على سيطرة طالبان على السلطة في أفغانستان.

وردا على سؤال عما تغير على الأرض في العام الماضي، قال :"من ناحية، الأمن قد تحسن كثيرا، لكن من ناحية أخرى، البلاد أصبحت أكثر فقرا".

وأضاف: "الشعب الأفغاني أكثر سعادة لأنه ليس هناك صراع واسع النطاق كما كان قبل وصول طالبان، إننا لا نفقد العديد من الأرواح، وليس لدينا العديد من الضحايا كما كان من قبل، البلد من حيث الأمن العام للأفراد والمواطنين أفضل، ونحن سعداء بذلك".

واستطرد :"لكن من ناحية أخرى، أصبحت البلاد فجأة أكثر فقرا، غادر ملايين الأفغان البلاد ويحاول المزيد المغادرة، هجرة الناس من بلادهم: المثقفون والمهنيون، خسارة المؤسسات، خسارة مواردنا المالية واحتياطاتنا".

وعن مزاعم طالبان بأنهم لم يكونوا على علم بوجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول، قال كرزاي: "سأدع طالبان تحقق. لنمنحهم الوقت ليشرحوا للعالم"

أخبار أخرى..

روسيا: تدفق المخدرات من أفغانستان إلى آسيا الوسطى يزداد تحت حكم طالبان

أكد رئيس إدارة التحديات والتهديدات الجديدة بوزارة الخارجية الروسية فلاديمير تارابرين ازدياد تدفق المخدرات على طول "الطريق الشمالي" إلى دول آسيا الوسطى بشكل كبير تحت حكم طالبان، بالرغم من إعلان الحركة مكافحة إنتاج المخدرات في أفغانستان منذ وصولها إلى السلطة.