رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جلسة طارئة لبرلمان إيران لمناقشة الاتفاق النووي

نشر
الأمصار

بدأ مجلس النواب الإيراني، الأربعاء، جلسة طارئة ومغلقة لمناقشة الاتفاق النووي المقترح من الاتحاد الأوروبي، بحضور مسؤولين في حكومة إبراهيم رئيسي.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية، إن الجلسة بدأت بحضور وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، وكبير المفاوضين في الملف النووي علي باقري كني، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي مستشار المرشد الأدميرال علي شمخاني.
وذكرت وكالة أنباء "فارس نيوز"، أن "رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي يشارك في جلسة البرلمان المغلقة المتعلقة بمفاوضات رفع العقوبات ورد على أسئلة أعضاء البرلمان".

والليلة الماضية، قال الأدميرال علي شمخاني، إن طهران لم ولن تتراجع عن خطوطها الحمراء سواء حصل اتفاق نووي مع الغرب أو لم يحصل.
تصريحات شمخاني جاءت خلال اجتماعه مع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني بشأن رد طهران على مسودة الاتفاق النووي التي جرى تسليمها إلى الاتحاد الأوروبي.

وشدد مستشار خامنئي على عدم ربط اقتصاد إيران بالمفاوضات، مبيناً "أن قانون العمل الاستراتيجي لإلغاء العقوبات وحماية مصالح الأمة الإيرانية زود البلاد بقدرات جيدة للغاية".

من جانبه، قدم كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، تقريراً حول المنفعة الاقتصادية وإزالة العقبات أمام التجارة الخارجية الإيرانية في حال تم التوصل إلى اتفاق، مشيراً إلى تضمين رفع الحظر غير القانوني على مبيعات النفط والوصول المصرفي إلى الموارد المالية الإيرانية المحجوبة.

وقال باقري كني في اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية "إن الحفاظ على إطار البرنامج النووي السلمي هو أحد مبادئ طهران خلال المفاوضات".

إيران تسجل أول إصابة بفيروس جدري القرود

وأفادت وكالة "فارس" الإيرانية، اليوم الثلاثاء، بأن إيران رصدت أول إصابة لديها بفيروس جدري القرود.

وأضافت الوكالة أن إمرأة، تبلغ من العمر 34 عاما في مدينة الأحواز بجنوب غرب البلاد، وضعت في الحجر الصحي بعد أن أثبتت الفحوص إصابتها بفيروس جدري القرود.

الخارجية الأمريكية: تلقينا الرد الإيراني على المقترح الأوروبي وندرسه حاليًا

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنها قد تلقت الرد الإيراني على المقترح الأوروبي، مشيرة إلى أنها تقوم بدراسته في الوقت الحالي.

وفي سياق متصل، قدمت إيران، الثلاثاء، ردا خطيا على أحدث نص مقترح من جانب الاتحاد الأوروبي، مؤكدة أنه "يمكن التوصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي يتسم بالواقعية والمرونة".

ووفق وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا): "بعد شهور من المفاوضات المكثفة في فيينا والدوحة، يبدو أن التوصل إلى اتفاق نهائي لاستئناف التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة في متناول اليد أكثر من أي وقت مضى، شريطة أن تقبل أمريكا عمليا بمتطلبات قبول اتفاق مستدام وموثوق".

وكتب محمد مرندي، مستشار فريق التفاوض الإيراني في تغريدة على تويتر :"أعربت إيران عن هواجسها، لكن حل القضايا المتبقية ليس بالأمر الصعب كثيرا".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني صرح أمس بأن المفاوضات النووية تشهد "تطورا نسبيا".

كما نقلت "إرنا" عن وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان القول أمس :"في مفاوضات فيينا، وافق الجانب الأمريكي على مقترحات إيران إلى حد نسبي في مسألتين شفويا، ويجب تحويلهما إلى نص، وإبداء المرونة في موضوع واحد. الأيام القادمة أيام مهمة"، دون مزيد من التفاصيل.