رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

استئناف رحلات الطيران المدني لمطار عتق اليمني بعد توقف 7 سنوات

نشر
الأمصار

 استؤنفت رحلات الطيران المدني من وإلى مطار عتق اليمني الدولي بمحافظة شبوة، اليوم الخميس، وذلك بوصول رحلة جوية تجريبية تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود البلجيكية قادمة من عدن.


وذكرت وكالة الأنباء اليمنية، أن استئناف الرحلات الجوية للمطار جاء بعد استكمال تجهيزه لاستقبال كافة رحلات الطيران المدني وذلك بعد انقطاع دام لأكثر من سبع سنوات بسبب الحرب التي تشنها مليشيا الحوثي الانقلابية.
وأكد محافظ شبوة اليمنية، عوض الوزير، استعداد كافة الجهات المختصة في المحافظة للقيام بدورها في عملية تشغيل المطار وتقديم التسهيلات اللازمة لمستخدميه.. مشيدا بمساهمة منظمة أطباء بلا حدود البلجيكية في استئناف الرحلات الجوية من وإلى المطار الذي يمثل أهمية كبيرة في خدمة المحافظة.

أخبار أخرى..
بريطانيا ترحب بتمديد الهدنة الأممية في اليمن شهرين إضافيين

رحبت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، بتمديد الهدنة الأممية في اليمن لمدة شهرين إضافيين، مؤكدة ضرورة أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار بشكل دائم.

وذكرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، بحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية:"ترحب المملكة المتحدة بتمديد الهدنة في اليمن، حيث إنه إنجاز مهم وخطوة أخرى نحو السلام الدائم في اليمن، مشددة على أن هذه الهدنة يجب أن تؤدي الآن إلى وقف دائم لإطلاق النار".

وأشارت إلى أنه منذ أن دخلت الهدنة حيز التنفيذ في 2 أبريل الماضي، انخفض عدد الضحايا المدنيين في اليمن إلى أدنى مستوى له منذ سبع سنوات، وتم تعزيز الأمن الإقليمي، كما قدمت الهدنة فوائد ملموسة للمدنيين اليمنيين، مثل انخفاض تكاليف الوقود بسبب تدفق الوقود إلى ميناء الحديدة، واتفاق على استئناف الرحلات الجوية من صنعاء.

وفي سياق متصل، رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بتمديد الهدنة في اليمن وبفترة من الهدوء غير المسبوق في البلاد، مشيدا بجهود السعودية في تمديد الهدنة.

وبحسب بيان أصدره البيت الأبيض مساء الثلاثاء، فقد حث الرئيس بايدن جميع الأطراف اليمنية على الوفاء بالتزاماتها بموجب الهدنة، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة بالمشاركة في الجهود الرامية إلى إحلال السلام باليمن.
وقال بايدن، إن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أظهرا خلال المناقشات على مدار الأسابيع الأخيرة التزامهما بتمديد الهدنة في اليمن.

‏الأمم المتحدة تعلن تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين وفقًا للشروط نفسها

وأعلنت الأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، تمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين قبيل انتهاء مدة الهدنة الحالية.
وقال المبعوث الأممي لليمن، هانس جروندبرج في بيان، "يسعدني أن أعلن أنَّ الطرفين اتَّفَقَا على تمديد الهدنة بالشروط ذاتها لمدة شهرين إضافيين من 2 أغسطس 2022، وحتى 2 أكتوبر 2022".