رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 266 إصابة جديدة وحالتَي وفاة بـ"كورونا"

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الخميس، تسجيل 266 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.262.082 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 8273 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.268.725 منذ بداية انتشار فيروس كورونا على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

اقرأ أيضًا..

مستشفيات المغرب تعاني من الافتقار إلى التجهيزات الطبية

 تعاني مستشفيات المملكة المغربية، حالة من الافتقار الشديد إلى التجهيزات الطبية، حسبما أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، كاشفا أن غالبية المعدات الطبية المتوفرة غير مستعملة، واعدا بمعالجة هذا الخلل.

جاء ذلك ردا خلال تصريحات، صادمة بهذا الشأن من الطالب على ملاحظات أعضاء لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس النواب المغربي، بشأن مشروع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية.

وقال الوزير المغربي أن عشرين في المائة فقط من المعدات الطبية المتوفرة في المستشفيات العمومية هي التي يتم استعمالها.

وأضاف: “إن العرض الصحي العمومي فيه أحدث المعدات؛ ولكن الإشكال المطروح هو أن النسبة المستعملة منها لا تصل حتى عشرين في المائة، وهذا يخلق لنا مشاكل كثيرة”، مؤكدا أن: “هناك ضياع كبير”.

وحذر وزير الصحة  المغربي من أن هناك حاجة إلى إعادة النظر بشكل شمولي في الاستثمار في تجهيز المؤسسات الاستشفائية بالمعدات من أجل الحفاظ على ميزانيات الاستثمار للمؤسسات الصحية، مشيرا إلى أن هناك معدات لا حاجة إلى اقتنائها، من قبيل الأجهزة التي تتغير قطع غيارها باستمرار، ما يؤدي إلى التخلص منها بعد تعطّلها.

وأكد الطالب على أن الوزارة ماضية في هذا التوجه الهادف إلى عدم اقتناء الأجهزة غير القابلة للإصلاح، والاكتفاء بشراء الأجهزة المتطورة المواكبة للتطور التكنولوجي التي يسهل إصلاحها.

وعن تطوير المراكز الصحية بالمغرب، أشار الوزير إلى أنه تتم إعادة بناء وصيانة 1365 مركزا صحيا، من أجل تطوير القطاع، منوها بالدور الكبير الذي تلعبه المراكز الصحية،  الموجودة في الأحياء في تقديم الخدمة الصحية للمغاربة.