رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرق الإطفاء توشك أن تسيطر على حرائق الغابات شمال المغرب

نشر
حرائق الغابات شمال
حرائق الغابات شمال المغرب

تقترب فرق الإطفاء بالمغرب، اليوم الجمعة، من السيطرة على حرائق الغابات المندلعة منذ أيام في شمال المملكة، حيث تمكنت من احتواء حريق في إقليم تطوان، بحسب ما أفاد مصدر في السلطات المحلية.

وقال المصدر إن فرق مكافحة النيران "تمكنت من تحويط الحريق الغابوي بإقليم تطوان"، مضيفا أنها "تنكب حاليا على معالجة وإخماد أماكن الجمر المتبقية، والعمل على تحييد خطر نشوب النيران من جديد".

وارتفعت مساحة الغابات المتضررة إلى حوالى 500 هكتار، من دون تسجيل خسائر في الأرواح، بحسب المصدر، مما أدى لإجلاء السلطات 46 أسرة من ثلاث قرى مجاورة، بعيدا من أماكن الخطر.

وتسببت حرائق الغابات التي اندلعت في بؤر عدة شمال المملكة بمقتل أربعة أشخاص منذ منتصف يوليو.

ويلاحق شخص، في حالة اعتقال، يشتبه تورطه في إضرام نار من طريق الخطأ أدت إلى اندلاع حريق العرائش.

وفي تصريح سابق لوزير الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي بإن المساحة الإجمالية المتضررة من حرائق الغابات الأخيرة بلغت 10300 هكتار.

 

أخبار أخرى…

المرصد العربي لحقوق الإنسان عن تقرير هيومن رايتس بشأن المغرب: مسيس ومغرض

أدان المرصد العربي لحقوق الإنسان، ما تضمنه التقرير الذي أصدرته منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية من أكاذيب ومعلومات مضللة عن تعامل المملكة المغربية مع صحفيين ومعارضين، وذلك على حد تعبيره.

وحذر من أن مثل هذه التقارير المسيسة لن تثني المملكة عن مسيرتها الرائدة في مجال الحريات والديمقراطية وحرية الرأي والتعبير مستمدة ذلك من دستورها الذي يكفل الحريات للجميع، ومنظومتها التشريعية التي تعزز مبادئ العدالة والمساواة واحترام الحقوق.

وانتقد المرصد العربي لحقوق الإنسان، بيان هيومن رايتس ووتش، معتبره ”سقطة جديدة“ للمنظمة التي دأبت على إصدار بيانات بهدف تبني مواقف مسيسة ومغرضة ولا تمت للعمل الحقوقي بصلة، وإصرارها على  تشويه صورة الأوضاع الداخلية للبلدان العربية دون أن تقدم دلائل حقيقية لما تدعيه من اتهامات قائمة على الكذب والتضليل  وابتعاد المنظمة عن المصداقية في إعداد تقاريرها.

 

أخبار أخرى…

المغرب يسعى للقضاء على فيروس "سي" بحلول 2030

تسعى المملكة المغربية لأن تكون خالية من أي إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي "سي" بحلول 2030.

وتضع الحملة الوطنية الأولى بالمغرب، للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "سي"، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عدة أهداف، من بينها إجراء 150 ألف فحص سريع لالتهاب الكبد الفيروسي.