رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المحكمة العليا بالسودان تصدر قراراً لصالح «الدفاع» في قضية مقتل ضابط شرطة

نشر
الأمصار

أعلنت لجنة الدفاع عن 3 متهمين في بلاغ مقتل الضابط بالشرطة السودانية، علي بريمة، إن المحكمة العليا أصدرت قراراً بشطب طلب قدمته نيابة التحقيقات الجنائية الذي يحتوي اعتراضات بينها الأطلاع على محضر التحري.

وفي يناير الماضي، أوقفت الشرطة عدداً من لجان المقاومة بتهمة قتل العميد بشرطة الاحتياطي المركزي علي بريمة وسط تقارير بتعرض المتهمين للتعذيب.

وكانت لجنة التحقيقات الجنائية اعترضت على قرار محكمة الموضوع بالسماح لهيئة الدفاع بالاطلاع على محضر التحري، بجانب قرار محكمة الموضوع بإحالة المتهمين إلى الكشف الطبي لتوضيح ما إذا كانوا قد تعرضوا للتعذيب، بالإضافة إلى قرار محكمة الموضوع بالسماح للمتهمة الخامسة بالتغيب عن المحاكمة.

وقررت المحكمة العليا، تأييد حكم محكمة الاستئناف الذي أيد قرار محكمة الموضوع و شطب الاستئناف شكلاً، لأن القرارات المطعون فيها لا تندرج ضمن التدابير التي يجوز استئنافها وفقا لنص المادة (179) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991.

وبحسب بيان هيئة الدفاع، فإن القضاء السوداني، نحى منحى جديداً بالسماح للهيئة الاطلاع على محضر التحري فور إحالة أوراق البلاغ للمحكمة.

السودان.. تجدد الاشتباكات ومقتل 15 شخصًا على الأقل

أعلن مسؤول سوداني قريب من دوائر صنع القرار في جنوب السودان عن مقتل 15 شخصًا على الأقل مصرعهم أثر تجدد الاشتباكات بين الجيش والمتمردين

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث باسم الجيش جيمس لول رواي كوانج، قوله إن متمردي قوات الدفاع الشعبي لجنوب السودان شنوا الهجوم في ولاية الوحدة الغنية بالنفط

وقتل المتمردون 12 جنديًا الأسبوع الماضي، في هجوم أدانته بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان (يونميس)

وقالت واشنطن إنها لم تعد تسعى لدعم عملية السلام في جنوب السودان بسبب عدم قيام القيادة السياسية ببذل جهود في هذا الصدد.

وفي وقت سابق أعلنت منظمة العفو الدولية (أمنستي) في تقرير أنّ المدنيين في جنوب السودان عانوا منذ مطلع العام من «أعمال عنف تفوق الوصف» خلال اشتباكات مسلّحة دارت بين قوات موالية للحكومة وأخرى للمعارضة، محذّرة من أنّ هذه الفظائع قد ترقى إلى «جرائم حرب»

وقالت المنظّمة الحقوقية غير الحكومية إنّه استنادًا إلى المعلومات التي جمعتها فقد تعرّض مدنيّون بشكل عشوائي للقتل والتشويه في حين دُمّرت قرى بأسرها بين يونيو وأكتوبر مع احتدام المعارك في المنطقة الاستوائية الغربية (جنوب غرب)، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية