رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفارة الأمريكية في ليبيا تطالب جميع الأطراف بتجنب أي خطوات تصعيدية

نشر
ريتشارد نورلاند
ريتشارد نورلاند

قال السفير والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إنه التقى وزيرة خارجية ليبيا، نجلاء المنقوش؛ لمناقشة بعض المسائل العملية في العلاقات الثنائية، لا سيما المعاملة بالمثل في مسالة التأشيرات.

وأضاف في تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية في ليبيا، عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الخميس: «حظيتُ أنا ووزيرة الخارجية المنقوش ببعض الوقت لمناقشة المسائل العملية في علاقتنا الثنائية، لا سيما المعاملة بالمثل في مسالة التأشيرات، ولكن على وجه الخصوص أهمية الحفاظ على الأمن في ضوء الاشتباكات الأخيرة التي أدت بكل حزن إلى سقوط 16 قتيلا».

وتابع: «الليبيون يستحقون أفضل مما حدث في طرابلس أو مصراتة في الأيام الأخيرة، ونحث بشدة جميع القادة على تجنب أي خطوات تصعيدية، ودعم الاتفاق على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية».

واستطرد: «ما زال بالإمكان تجاوز موجة العنف الأخيرة في حال عمل القادة الليبيون معًا لصالح البلاد، الانتخابات الحرة والنزيهة هي السبيل الوحيد لإقامة حكومة وطنية تتمتع بالشرعية».

 

 

أخبار أخرى..

مصرف ليبيا المركزي يعلن أسعار العملات الأجنبية مقابل الدينار

أعلن مصرف ليبيا المركزي أسعار صرف العملات الدولية أمام الدينار، اليوم الخميس 28 يوليو 2022، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار 4.8669 دينار، مسجلاً تراجعاً طفيفاً.

وسجل متوسط سعر صرف اليورو 4.9764 دينار، والجنيه الاسترليني 5.9235 دينار، والدولار الكندي 3.8005 دينار ليبي، والليرة التركية 0.2718 دينار، حسب الأسعار المعلنة من المصرف، التي تمثل السوق الرسمية للعملة.

وفيما يخص العملات العربية بلغ متوسط سعر صرف الريال السعودي 1.2959 دينار، والدرهم الإماراتي 1.325 دينار، والدينار التونسي 1.538 دينار، والدرهم المغربي 0.4747 دينار ليبي.

أعلن مصرف ليبيا المركزي، الثلاثاء، أن إجمالي إيرادات ليبيا خلال الفترة من 1 يناير 2022 وحتى 31 مايو 2022 بلغ 54.6 مليار دينار ليبي، مشيرًا إلى أن إيرادات المبيعات النفطية بلغت 37.4 مليار دينار والإيرادات من اتاوات نفطية 4.7 مليار، فيما بلغت الإيرادات من اتاوات نفطية عن سنوات سابقة 11.4 مليار دينار.

مصرف ليبيا المركزي

أوضح مصرف ليبيا المركزي في تقرير نشره عبر موقعه الإلكتروني أن إيرادات الضرائب بلغت ذذذ602 مليون دينار، وبلغت إيرادات الجمارك 34 مليون دينار، وإيرادات الاتصالات 146 مليون دينار، وإيرادات بيع المحروقات في السوق المحلي 60 مليون بالإضافة إلى إيرادات أخرى بلغت 210 مليون دينار ليبلغ بذلك الإجمالي 54.6 مليار دينار. 

ومن جهة أخرى، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، عن ترحيبها بعودة ليبيا لعضوية المجلس حيث من المقرر عقد أن اجتماعُا غدًا الخميس في مقر الامانة العامة للمجلس سيضم مندوبي الدول الأعضاء في المجلس برئاسة السفير محمدي احمد الني الأمين العام للمجلس للاطلاع على  مذكرة دولة ليبيا والعمل على تعزيز وترسيخ دور المجلس في مساندة دولة ليبيا خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية في المنطقة العربية.

وأكد الأمين العام للمجلس على أهمية قرار دولة ليبيا بعودتها للمجلس مشيراً الى ان دولة ليبيا تعد من الدول العربية الأوائل التي صادقت على اتفاقية الوحدة الاقتصادية بين دول الجامعة العربية، كما ان لديها موقع جغرافي متميز وموارد وثروات كبيرة واقتصاد واعد يحتاج منا الدعم والمساندة.

وأضاف أن المجلس يتطلع لان يكون لديه دور كبير بالمشاركة في اعادة اعمار ليبيا بعد الاضطرابات التي مرت بها البلاد وتعزيز التعاون المشترك بين ليبيا والدول العربية التي ستنعكس إيجاباً على العمل العربي المشترك.

ومن المقرر أيضاً ان يناقش مندوبي الدول الاعضاء بالمجلس النتائج المهمة التى تترتب على عودة عضوية ليبيا للمجلس على الصعيد المستقبلي والية ضم اكبر عدد من الدول العربية لعضوية المجلس.