رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قراءة في دفاتر الحرب الروسية الأوكرانية.. مجازر ارتكبت يعيدًا عن ساحات القتال

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه يموت مدنيون في الحرب الروسية الأوكرانية كل يوم تحت وطأة القصف الروسي، مبينة أن الهجمات التي تبث الرعب بين السكان تتراكم في مدن قريبة من الجبهة ، مثل خاركوف، حيث تسقط الصواريخ بشكل دوري على مناطق سكنية لا توجد بها أهداف عسكرية قريبة، ولكن هناك تفجيرات تذهب إلى أبعد من ذلك وتسببت في مذابح تحللها الأمم المتحدة على أنها جرائم حرب محتملة،  وتحدث هذه الهجمات بوتيرة متزايدة ، بحسب السلطات الأوكرانية ، وفي مناطق بعيدة عن خطوط القتال.

 مركز تجاري في فينيتسا

 

 

وأكدت الصحيفة، أنه يوم الخميس الماضي في الحرب الروسية الأوكرانية، أدى هجوم على مركز تجاري في فينيتسا ، وهي مدينة في وسط البلاد لم يتم قصفها منذ مارس ، إلى مقتل 24 شخصًا. يوم الجمعة ، توفي ثلاثة أشخاص في دنيبرو. وفي يوم السبت ، سقط أكثر من 50 صاروخ جراد على نيكوبول ، مما زرع الخوف في بلدتين لم تتعرضا حتى ذلك الحين لأي عدوان من الجيش الغازي. تقدر الحكومة الأوكرانية أن أكثر من 40 شخصًا لقوا حتفهم في الأيام الأربعة الماضية في هجمات على بلدات بعيدة عن جبهة القتال.

حتى 11 يوليو / تموز ، خلفت الحرب الروسية الأوكرانية أكثر من 5000 قتيل مدني و 6520 جريحًا ، وفقًا لآخر إحصاء متوفر من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، وتعتبر الوكالة أن الرقم الحقيقي “أعلى بكثير”، ومعظم هؤلاء الضحايا من مناطق في أوكرانيا تقصفها روسيا،  على سبيل المثال ، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن المكتب ، في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك ، اللتين تشكلان منطقة دونباس ، فقد 221 شخصًا حياتهم في المناطق التي تسيطر عليها روسيا وفي المناطق التي تسيطر عليها الأوكرانية ، 2730 شخصًا.

جرائم حرب روسية أوكرانية

قالت ميشيل باتشيليت ، مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، عن الحرب الروسية الأوكرانية في 5 يوليو أنه يبدو من المرجح أن القوات المسلحة الأوكرانية لم تلتزم بالكامل بالقانون الإنساني الدولي في الأجزاء الشرقية من البلاد ، وإن كان ذلك على نطاق أصغر بكثير"،  وركزت باشليه قبل كل شيء على روسيا: "إن العدد الكبير للضحايا المدنيين وحجم الدمار الذي لحق بالبنية التحتية المدنية لا يزالان يثيران قلقًا كبيرًا من أن الهجمات التي تنفذها القوات المسلحة الروسية لا تتوافق مع القانون الإنساني الدولي الصحيح.

 

حدث هجوم 14 يوليو / تموز على مركز تسوق في فينيتسا في الحرب الروسية الأوكرانية، في وضح النهار ، هو أحد أحدث الأمثلة على قائمة التفجيرات الروسية ضد أهداف غير عسكرية بعيدة عن مواقع القتال والتي انتهت بمقتل مدنيين. جرائم الحرب المحتملة التي يجري التحقيق فيها في بوشا وإيربين ، شمال كييف ، ولا سيما الإعدام بإجراءات موجزة للمدنيين ، لم يتم تضمينها في سجل الضربات الجوية هذا.

سقطت ثلاثة صواريخ من طراز كاليبر دقيقة ، وفقًا للسلطات المحلية في فينيتسيا ، على مركز تجاري في المدينة ظهرًا ، مما أدى إلى مقتل 24 شخصًا وإصابة 68 بجروح، وقال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الصواريخ أطلقت من غواصة روسية في البحر الأسود، لأنه في فينيتسا ، في وسط أوكرانيا ، يقع مقر القوات الجوية للبلاد.

كما أصاب صاروخ X-22، وفقًا لوزارة الدفاع الأوكرانية ، مركز تسوق أستمور في كريمنشوك ، وسط البلاد ، في 27 يونيو. وقع الهجوم في وضح النهار ، وكان مئات العملاء في المبنى. وكانت النتيجة مقتل 20 شخصًا ومازال اثنان في عداد المفقودين حتى اليوم. ووصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الكارثة بأنها جريمة حرب.

سيرهيفكا 

تعتبر سيرهيفكا مدينة سياحية صيفية على ساحل أوديسا، حيث أصابت ثلاثة صواريخ طويلة المدى من طراز X-22 أطلقها الأسطول الروسي في البحر الأسود ، وفقًا للإدارة العسكرية لإقليم أوديسا ، مبنى سكنيًا ومركزًا ترفيهيًا مجاورًا في الساعات الأولى من يوم 1 يوليو، وقتل 22 مدنيا معظمهم أثناء نومهم في منازلهم، ستة منهم كانوا قاصرين.

كما أثار الجيش الروسي مذابح في بلدات لم تكن ، على الرغم من قربها من خط المواجهة ، منطقة قتال وقت قصفها ، مثل تشاسيف يار وكراماتورسك. احتفلت وزارة الدفاع الروسية بالهجوم الصاروخي المتعدد على بلدية تشاسيف يار في مقاطعة دونيتسك شرقي البلاد ، بسبب إلغاء المنشآت العسكرية الأوكرانية. ولكن إلى جانب هذه الأهداف العسكرية المفترضة ، تم تدمير المباني السكنية. ووفقًا للحكومة الأوكرانية ، لقي 47 شخصًا مصرعهم.

 محطة قطار كراماتورسك

 

وتعد واحدة من الهجمات التي تسببت في أكبر قدر من الغضب الدولي كانت تلك التي وقعت في 8 أبريل ضد محطة قطار كراماتورسك في مقاطعة دونيتسك. توفي 59 شخصًا ، بينهم 7 أطفال ، وفقًا للسلطات المحلية. 

كانت المحطة مكتظة بالمواطنين من المنطقة الذين تم إجلاؤهم إلى الغرب مع اقتراب القوات الروسية من دونباس، وتم الهجوم بصواريخ Toschka-U، وكان أحدهم مكتوبًا عليه عبارة “لأطفالنا”، اتهمت روسيا أوكرانيا بتنفيذ الهجوم لأن جيشها لم يستخدم Toschka-Us في أوكرانيا، ولكن على مدى أشهر تم التأكد من أن القوات الروسية تستخدم بالفعل هذا النوع من الأسلحة.

الجرائم بحق المدن المحاصرة

 

Mariupol, 20 March

 

كما وقعت مذابح بحق المدنيين في بعض المدن التي حاصرتها القوات الروسية ، مثل ماريوبول وتشرنيهيف، فعلى سبيل المثال  في مدينة ماريوبول المدمرة ، على ساحل بحر آزوف ، يعد قصف مسرح الفنون المسرحية رمزًا للفظائع التي ارتكبت في المدينة ، التي تخضع الآن للسيطرة الروسية. ووصف تقرير صدر في أبريل الماضي عن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) الهجوم الجوي والهجوم على أمومة ماريوبول بأنه جرائم حرب.

 وفي تقرير صدر في يونيو / حزيران ، خلصت منظمة العفو الدولية أيضًا إلى أن ما حدث في المسرح كان جريمة حرب لأن الأدلة تشير إلى أنه كان قصفًا متعمدًا للمدنيين، ولجأ المئات من الجيران إلى المبنى، وذلك لا يمكن توضيح العدد الإجمالي للقتلى بسبب الحصار الروسي للمراقبين الخارجيين. 

وأكد مجلس مدينة ماريوبول بعد الهجوم أن عدد القتلى قد يصل إلى 300 شخص ، وخاصة من النساء وكبار السن، وقدر تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس في مايو أن الرقم 600.