رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قائد الجيش البريطاني: الشائعات بشأن صحة بوتن "أضغاث أحلام"

نشر
 قائد القوات المسلحة
قائد القوات المسلحة البريطانية، الأدميرال توني راداكين

نفى قائد القوات المسلحة البريطانية، الأدميرال توني راداكين، التكهنات بشأن مرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو إمكان تعرضه للاغتيال، معتبرا أن ذلك مجرد تفكير رغبوي وأضغاث أحلام.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية بثتها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بشأن الشائعات التي تحيط بصحة بوتن "أعتقد أن بعض التعليقات التي تفيد بأنه ليس في صحة جيدة أو أنه من المؤكد أن شخصا ما سيغتاله أو يطيح به، أعتقد أن هذا تفكير رغبوي".

وقال: "نرى كعسكريين محترفين نظاما مستقرا نسبيا في روسيا. لقد تمكن الرئيس بوتن من قمع أي معارضة، ونرى هرمية استثمرت في الرئيس بوتن، وبالتالي لم يكن لدى أي شخص في المراكز العليا الدافع لتحدي الرئيس بوتن".

وأشار القائد العسكري البريطاني إلى أن القوات البرية الروسية قد تشكل تهديدا أقل الآن بعد تعرضها لنكسات في حرب أوكرانيا.

وكشف راداكين أن حرب أوكرانيا أسفرت عن مقتل أو إصابة 50 ألف جندي روسي وتدمير قرابة 1,700 دبابة روسية، بالإضافة إلى نحو 4 آلاف مركبة مدرعة.

وتابع: "لكن روسيا لا تزال قوة نووية، ولديها قدرات إلكترونية وفضائية وبرامج خاصة للعمل في أعماق المياه، لذا بإمكانها تشكيل تهديد للكابلات التي تمر تحت الماء وتسمح للمعلومات بالانتقال إلى جميع أنحاء العالم"، مشيرا إلى أن حرب أوكرانيا ستهيمن على التقارير العسكرية التي سيتلقاها خلف جونسون عندما يتولى أو تتولى المنصب في 6 سبتمبر.

وأكد راداكين "ومن ثم علينا تذكير رئيس الوزراء بالمسؤولية غير العادية التي تقع على عاتقه لكون المملكة المتحدة قوة نووية".

 

أخبار أخرى…

زيلينسكي يقيل رئيس جهاز الأمن والمدعي العام الأوكراني من منصبيهما

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، عن إقالة رئيس جهاز الأمن الأوكراني، إيفان باكانوف، والمدعية العامة الأوكرانية إيرينا فينيديكتوفا، من منصبيهما.

وتمت إقالة باكانوف من منصبه، بموجب المادة 47 من القانون التأديبي للجيش الأوكراني، والتي تشير إلى الإخفاق في الواجبات الرسمية “التي تسببت في خسائر في الأرواح أو عواقب وخيمة أخرى”.

ولم يتم الكشف بعد عن أسباب إقالة فينيديكتوفا من منصبها.

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إن أوكرانيا ستواجه يوم القيامة، في حالة وقوع هجوم على شبه جزيرة القرم.